علوم وتكنولوجيا

التدخين سبب رئيسى فى وفيات أمراض القلب

فى كل عام يموت حوالى 1.9 مليون شخص بسبب أمراض القلب التى يسببها التدخين، وذلك وفقًا لموجز جديد أصدرته منظمة الصحة العالمية والاتحاد العالمى للقلب وجامعة نيوكاسل بأستراليا.

وهذا الرقم يعادل واحدًا من كل خمسة من جميع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، وقد حذر الباحثون من خطورة التدخين وجميع مستخدمى التبغ بكافة أشكاله على الإقلاع عن التدخين وتجنب النوبة القلبية، مؤكدين أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الحادة فى سن أصغر من غيرهم.

إن مجرد بضع سجائر فى اليوم أو التدخين العرضى أو التعرض للتدخين غير المباشر يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن إذا اتخذ متعاطو التبغ إجراءات فورية وأقلعوا عن التدخين، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب سينخفض بنسبة 50٪ بعد عام واحد من عدم التدخين.

قال الدكتور “إدواردو بيانكو” رئيس فريق خبراء التبغ التابع لاتحاد القلب العالمى أنه بالنظر إلى المستوى الحالى من الأدلة على التبغ وصحة القلب والأوعية الدموية والفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين، فإن الفشل فى تقديم خدمات الإقلاع عن التدخين لمرضى القلب يمكن اعتباره سوء الممارسة السريرية أو الإهمال، ويجب على جمعيات أمراض القلب تدريب أعضائها على الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى تعزيز جهود مناصرة مكافحة التبغ عالمياً.

يُظهر التقرير أيضًا أن التبغ غير المُدخَّن مسؤول عن حوالى 200000 حالة وفاة بسبب أمراض القلب التاجية سنويًا، كما ترفع السجائر الإلكترونية أيضًا من ضغط الدم مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاوة على ذلك فإن ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب يزيدان من خطر الإصابة بـ COVID-19 الشديد، حيث وجدت دراسة استقصائية حديثة لمنظمة الصحة العالمية أنه من بين الأشخاص الذين يموتون بسبب COVID-19 فى إيطاليا على سبيل المثال كان 67 ٪ يعانون من ارتفاع ضغط الدم وفى إسبانيا كان 43 ٪ من الأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID-19 يعيشون مع أمراض القلب.

قال الدكتور “فيناياك براساد” رئيس وحدة مكافحة التبغ التابعة لمنظمة الصحة العالمية أنه على الحكومات أن تتحمل مسؤولية حماية صحة شعوبها والمساعدة فى التخلص من وباء التبغ، وإن جعل مجتمعاتنا خالية من التدخين يقلل من عدد حالات دخول المستشفيات فى الأمراض المرتبطة بالتبغ، وهو أمر أكثر أهمية من أى وقت مضى فى سياق الوباء الحالى.

إن مكافحة التبغ عنصر أساسى للحد من أمراض القلب، ويمكن للحكومات مساعدة مستخدمى التبغ فى الإقلاع عن التدخين من خلال زيادة الضرائب على منتجات التبغ، وفرض حظر على الإعلان عن التبغ وتقديم خدمات لمساعدة الناس على الإقلاع عن التبغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى