غير مصنف

التخطيط تصدر التقرير السنوى الثامن للمؤشرات التنموية الدولية

قام المعهد العربي للتخطيط اليوم الأحد بإصدار تقريره السنوي لعام 2019-2020، ويتضمن الخطة الاستراتيجية الثامنة التى كانت ممتدة لخمس سنوات تنتهى فى عام 2020، والتي تستعرض دور المعهد واسهاماته في تقديم خدماته وجهوده الإنمائية للدول العربية.

والمعهد العربي للتخطيط في الكويت هو مؤسسة عربية إنمائية مستقلة غير ربحية أسست عام 1972، وتهدف إلى دعم الجهود التنموية في الدول العربية، من خلال المساهمة في بناء القدرات البشرية الوطنية وتعزيز الأداء المؤسسي.

وذكر المعهد في بيان لوكالة الأنباء الكويتية “كونا” أن التقرير يتضمن النشاط التدريبي الذي استمر خلال التفاعل الإلكتروني عن بعد، وذلك حرصا على استمرار تقديم الخدمات التنموية في البرامج التدريبية والدراسات الاستشارية والبحثية.

وأضاف أن التقرير تطرق إلى العدد الأول من دليل المؤشرات وقواعد البيانات الدولية الذي أصدره المعهد في عام 2019 متضمنا ابرز المؤشرات التنموية وقواعد البيانات الدولية والمؤسسات والمنظمات التي تقوم بإصدارها.

وبين أن الدليل اشتمل على منهجيات وأساليب حساب وقياس المؤشرات ومصادر المعلومات المستخدمة ونوعية المتغيرات الرئيسية أو الفرعية ودقة البيانات التي تستند إليها.

وأشار إلى أن المعهد يعمل على إصدار العدد الثاني من الدليل الذي يتضمن تحديث البيانات وإضافة مؤشرات جديدة لمؤشرات التنمية الدولية، إضافة الى بعض المؤشرات التي تعكس أداء بعض القطاعات السلعية والخدمية كمؤشر تنويع الصادرات.

وأوضح أن العدد الثاني من الدليل يتضمن مؤشر التنافسية والسياحة والسفر والمؤشر العالمي للامن الصحي ومؤشر الامن الغذائي العالمي، ومؤشر تمكين أنشطة الاعمال في الزراعة إلى جانب مجموعة من قواعد البيانات الجديدة التي تضم البيانات والاحصائيات الخاصة بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن العدد الثاني يحتوي كذلك على محور نشأة وكالات التصنيف الائتماني وأهدافها والمنهجيات والمؤشرات التي تعتمدها في تصنيفها الإنمائي للدول والمؤسسات، إضافة الى ابرز الملاحظات والانتقادات حول المنهجيات المعتمدة ومدى مصداقيتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى