الإقتصادي

البنك الوطنى وبنك بوبيان يعلنان قيمة الأرباح المحققة فى الربع الأول

أعلن بنك بوبيان الكويتي تحقيق قيمة 12.6 مليون دينار كويتي، أى نحو 41.5 مليون دولار أمريكي أرباحاً صافية في الربع الأول من العام الحالى 2021، بنسبة نمو بلغت 23 بالمئة، وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضى 2020، وبربحية للسهم الواحد بلغت 3.97 فلس.

وقال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء إن البنك حقق ارباحا تشغيلية في الربع الاول من العام الحالي بلغت 24.8 مليون دينار كويتى، نحو 81.8 مليون دولار أمريكى، مع استمرار البنك في تجنيب مخصصات بقيمة 12 مليون دينار كويتى، نحو 39.6 مليون دولار أمريكى.

وأشار الماجد الى أن البنك لا يزال مستمراً بنفس استراتيجية وخطط العام الماضي، التي واجه فيها جائحة كورونا، مع استمرار الأزمة وتداعياتها التي لا تزال تؤثر على القطاع المصرفي بشكل واضح.

وأكد قدرة البنك على التعامل مع الأزمة ومواصلة تقديم أعلى مستويات الخدمة للعملاء مع تحقيق أعلى مستويات المرونة.

ولفت إلى ضرورة تجنيب مخصصات تحوطية إضافية لدعم المركز المالي للبنك، وزيادة القدرة على مواجهة التداعيات المستقبلية لأزمة جائحة كورونا الحالية، وهو أمر طبيعي نتيجة الأزمة التي تعتبر الأولى من نوعها.

وأوضح أن اجمالي ودائع العملاء بلغ 5.2 مليار دينار كويتى، نحو 17.1 مليار دولار أمريكى، بنسبة نمو بلغت 12.5 في المئة فيما بلغت محفظة التمويل 4.9 مليار دينار كويتى، أى نحو 16 مليار دولار أمريكى، بنسبة نمو 8 بالمئة وبلغت الايرادات التشغيلية 45 مليون دينار كويتى، نحو 5ر148 مليون دولار أمريكى بنسبة نمو بلغت 9 بالمئة.

أما على مستوى الحصص السوقية بين الماجد أن حصة البنك من التمويل المحلي بصفة عامة ارتفعت إلى حوالي 10.4 في المئة، بينما ارتفعت حصته من تمويل الأفراد إلى حوالى 13 في المئة.

وأضاف أن من أبرز الانجازات التي تحققت خلال الربع الأول من العام الحالي نجاح البنك إقليماً وعالمياً في تغطية الإكتتاب في الصكوك التي قام بطرحها بقيمة 500 مليون دولار أمريكي بمعدل ربح سنوي 3.95 في المئة.

وقال الماجد: لقد تجاوزت إجمالي طلبات الاكتتاب مبلغ 1.3 مليار دولار أمريكي، تمثل أكثر من 2.6 ضعف حجم الصكوك المصدرة، ما يؤكد السمعة العالمية والاقليمية التي يتمتع بها بنك بوبيان نتيجة ما حققه خلال السنوات الماضية.

 

وعلى الصعيد نفسه فقد أعلن بنك الكويت الوطني تحقيقه 84.3 مليون دينار كويتي، أى نحو 278.8 مليون دولار أمريكي أرباحاً صافية في الربع الأول من العام الحالي 2021، بارتفاع نسبته إلى 8.5 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2020.

وقال البنك في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إن الموجودات الإجمالية حققت نموا في نهاية مارس الماضي بنسبة 1.5 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 31 مليار دينار كويتى، نحو 102.5 مليار دولار أمريكى، في حين بلغت القروض والتسليفات الإجمالية 17.9 مليار دينار كويتى، نحو 59 مليار دولار أمريكى، مرتفعة بنسبة 0.8 في المئة على أساس سنوي.

وأضاف أن إجمالي حقوق المساهمين بلغ في نهاية الربع الأول من العام الحالي بلغت 3.3 مليار دينار كويتى، نحو 10.8 مليار دولار أمريكى، بإرتفاع بلغت نسبته 6.6 في المئة على أساس سنوي.

ونقل البيان عن رئيس مجلس الإدارة ناصر الساير قوله إن الأرباح في الربع الأول نمت على الرغم من استمرار تداعيات جائحة كورونا، والعودة لفرض تدابير الإغلاق، مبيناً أن ذلك يبرهن على ما يتمتع به البنك الوطني من نموذج أعمال وأسس مالية صلبة.

وتأسس بنك الكويت الوطني في العام 1952 كأول بنك وطني، وأول شركة مساهمة على مستوى الكويت ومنطقة الخليج العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى