الإقتصاديالعرب والعالم

البنك البريطانى المركزى يعلن إصدار عملة جديدة من فئة 50 جنيه

كشف البنك البريطاني المركزي عن تصميم الورقة النقدية الجديدة لفئة 50 جنيه إسترليني، وهي الورقة الأكثر أمانًا حتى الآن، وذلك لأنها مصنوعة من الأوراق النقدية البلاستيكية الجديدة التى يصعب تزويرها.

وسوف تضم العملة الجديدة صورة عالم الرياضيات ورائد الكمبيوتر ومشفر الرموز آلان تورينج، والتى سيتم تداولها فى 23 يونيو القادم، وهو اليوم الذي يصادف عيد ميلاد العالم تورينج.

وسسوف تظل الأوراق النقدية القديمة من فئة 50 جنيهًا إسترلينيًا متداولة فى البلاد ومقبولة في المتاجر لبعض الوقت حتى يتم جمعها كلها وتصبح العملة الجديدة هى الأصل فى التداول.

حيث يظهر حالياً صورتا رائدا المحركات البخارية جيمس وات، وماثيو بولتون على الورقة النقدية الحالية لفئة 50 جنيهًا إسترلينيًا الصادرة في عام 2011.

وقرر البنك المركزى البريطانى وضع صورة آلان تورينج على تصميم العملة الجديدة، تخليداً لجهود هذا العالم في تسريع جهود الحلفاء لقراءة رسائل البحرية الألمانية المشفرة بآلة “إنجما”، وقيل أن عمله كان مفتاحًا لتقصير الحرب العالمية الثانية وإنقاذ الأرواح.

كما كان لآلان تورينج الذي تلقى تعليمه في شيربورن دورست بإنجلترا، دوراً محورياً في تطوير أجهزة الكمبيوتر القديمة، في المختبر الفيزيائي الوطني بداية، وفي جامعة مانشستر لاحقاً.

فى عام 1952 تم إدانة العالم آلان تورينج بإرتكابه جريمة جنسية فاضحة، وتوفى عن عمر يناهز 41 عاماً منتحراً، إلا أنه قد حصل على عفو ملكى بعد وفاته بواحد وستون عاماً، تحديداً عام 2013.

وبمناسبة إطلاق العملة الجديدة، قال أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا، أن تورينج كان عالماً رائداً في مجال الرياضيات وعلوم الكمبيوتر، ونحتفل اليوم بإنجازاته، من خلال وضعه على الورقة النقدية الجديدة بقيمة 50 جنيهًا إسترلينيًا.

وسوف تتضمن الورقة النقدية الجديدة على صورة تورينج التى إلتقاطها له المصور إليوت وفراي عام 1951، وهي معروضة أيضاً في متحف الصور الوطني، هذا إلى جانب رموز رياضية من بحث أنجزه تورينج عام 1936، حول الأرقام القابلة للحساب في علوم الكمبيوتر.

وتضم أيضاً رموز من الآلة التجريبية لمحرك الحوسبة الأوتوماتيكية (ACE)، وهي نموذج تجريبي لتصميم تورينج، وواحدة من أوائل أجهزة الكمبيوتر الرقمية لتخزين البرامج.

وأيضاً رسمة فنية لجهاز “بومبي” الذي صممه تورينج، واستخدمه محللو الشيفرات البريطانيين لفكّ شيفرات الرسائل السرية الألمانية خلال الحرب.

كما تضم أيضاً كلمة مقتبسة من آلان تورينج، وردت في مقابلة مع صحيفة التايمز في 11 يونيو عام 1949: “هذه مجرد مقدمة لما سيأتي، وما هو إلا ظل لما سيحدث”.

وسوف تحتوى العملة على توقيعه من كتاب الزائر في منزل ماكس نيومان عام 1947، والمعروض في بلتشلي بارك الذي كان المقر الرئيسي لعمليات فك الشيفرة في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى شريط من الأرقام، ترمز إلى تاريخ ميلاد آلان تورينج وهو 23 يونيو 1912.

وأضاف البنك المركزى البريطانى أنه سوف تكون هناك أيضًا سلسلة من ميزات الأمان على العملة الجديدة، وذلك على غرار الأوراق النقدية الأخرى، بإحتوائها على مساحة شفافة عليها خلفية لصورة من مقر بلتشلي بارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى