العرب والعالم

الإمارات ترسال مركبة إلى القمر العام القادم بالتعاون مع شركة يابانية

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء MBRSC فى مدينة دبى بالإمارات العربية المتحدة، أن فريقاً من المهندسين بالمركز يقوم حالياً بتصنيع وبناء عربة فضائية سوف يتم إرسالها إلى سطح القمر فى العام القادم 2022، والتى ستقوم بنقلها شركة الروبوتات القمرية اليابانية ispace.

وأعلنت الشركة اليابانية ispace أنها ستقوم بنقل المركبة إلى سطح القمرعلى صاروخ SpaceX Falcon 9، والذى سينطلق من ولاية فلوريدا الأمريكية، بهدف الوصول إلى منطقة على القمر لم يتم إستكشافها من قبل.

وقالت الشركة الفضائية اليابانية إنها ستزود الإمارات العربية المتحدة أيضاً بتكنولوجيا الإتصالات على سطح القمر.

وقال عدنان الريس مدير برنامج “المريخ 2117” في مركز محمد بن راشد للفضاء، إن الشركة ستقدم أيضاً المسبار الذي ينقل المركبة من مدار القمر إلى سطح القمر.

هذا وقد نجحت ثلاث دول فقط من قبل، هي الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، في إنزال مركبة فضائية على سطح القمر حتى الآن، وكانت الإمارات تخطط لإرسال عربتها الجوالة إلى القمر في عام 2024، لكن الريس قال لشبكة CNN إن مركز محمد بن راشد للفضاء رأى فرصة للإنطلاق قبل ذلك الموعد من خلال شركة ispace.

وتأمل بعثة الإمارات في معرفة المزيد عن الغبار القمري وتربة القمر والأجسام الخالية من الهواء، وهي أجسام فضائية تفتقر إلى الغلاف الجوي.

وقال الريس إن إحدى التجارب يمكن أن تساعد أيضاً في تحديد أنواع المواد المستخدمة في بدلات الفضاء أو أنظمة الهبوط المستخدمة لوضع البشر على القمر، وأضاف أنه سيتم الإعلان عن موقع الهبوط قريبًا.

وقد أطلقت الإمارات على المركبة القمرية اسم “راشد”، على اسم حاكم دبي الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وستحمل المركبة ستة أدوات وتزن حوالي 10 كيلوجرامات، وستجمع البيانات والصور وترسلها إلى العلماء على الأرض، باستخدام كاميرتين عاليتي الدقة، وكاميرا مجهرية وكاميرا تصوير حراري.

ومن بين التحديات التي تواجهها المركبة هي التأقلم مع البيئة القاسية على القمر، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 200 درجة مئوية تحت الصفر.

وعلى جابن آخر تستعد وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أيضا لإرسال مركبة جوالة بقيمة 250 مليون دولار تسمى VIPER إلى القطب الجنوبي للقمر في عام 2023.

وهناك دول أخرى بما في ذلك المملكة المتحدة، وروسيا، واليابان، تخطط أيضًا لبعثات إلى القمر.

وقالت شركة ispace اليابانية إن رؤيتها هي بناء مستوطنة على القمر بحلول عام 2040، وإن خطوتها الأولى هي البحث عن الماء.

وتعد مهمة الإمارات إلى القمر جزءًا من استراتيجية أوسع للوصول إلى المريخ بحلول عام 2117، حيث يقول العلماء إن مهمة القمر غير المأهولة يمكن أن تكون لبنة بناء نحو هذا المشروع.

ومنذ فترة قصيرة كانت الإمارات قد أطلقت بنجاح “مسبار الأمل”، وهى أول مهمة للمريخ في البلاد، وفي فبراير وصل المسبار إلى الكوكب الأحمر ودخل المدار في محاولته الأولى، وفي عام 2019 كانت الإمارات قد أرسلت أول مواطنيها إلى الفضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى