الإقتصادي

الأوقاف تعلن تحقيق 40 مليون دينار أرباحاً للأصول الوقفية

أعلنت الأمانة العامة للأوقاف الكويتية فى بيان صحفى اليوم الثلاثاء أن إجمالي ما تحقق من الإيرادات فى استثمارات الأصول الوقفية لعام 2020، قد بلغ ما قيمته 40 مليون دينار كويتي، أى نحو 132 مليون دولار أمريكي.

وأوضحت أمانة الأوقاف أن القيمة السوقية للأصول المستثمرة ارتفعت بنسبة تقارب 191 في المئة، فيما بلغت قيمة الأرباح غير المحققة ما يقارب 834 مليون دينار كويتى، أى نحو 2.750 مليار دولار أمريكى عن صافي التكلفة التاريخية.

وذكرت الأمانة أن تلك الإيرادات جاءت موزعة على ما يقارب نسبة 54 في المئة إيرادات استثمار عقاري، ونحو 46 في المئة إيرادات استثمارات مالية.

وقد أشاد ديوان المحاسبة بالجهود المبذولة من أمانة الأوقاف لتلافي ملاحظات الديوان، وبغرض الوصول إلى انتظام الأعمال المالية والمحاسبية.

وصرح المهندس ناصر الخضر نائب الأمين العام لقطاع تنمية الموارد والاستثمار بالإنابة ومدير إدارة الاستثمار العقاري، فى بيان له على حرص الأمانة على الوفاء للواقفين عبر استثمار الأصول الوقفية في استثمارات مدرجة ومجدية اقتصاديا في الأسواق المحلية والعالمية، لتحقيق عوائد جيدة ومستمرة تسهم في تلبية احتياجات المجتمع وتنميته تحقيقا لشروط الواقفين.

وأشار إلى التحديات الكبيرة والمخاطر العالية التي تواجهها الأمانة لاستثمار الأصول الوقفية، بسبب عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية والسياسية والصحية.

وبين أن الأمانة استطاعت رغم تلك التحديات والمخاطر من تحقيق الموازنة في أداء المحفظة الاستثمارية، وتحقيق صافي ربح على التكلفة التاريخية بنحو 6 في المئة لعام 2020، ولم يقل عن نسبة 5 في المئة على مدى سنوات عمل أمانة الأوقاف في استثمار الأصول الوقفية، الذي كان نتاج تنوع الأدوات الاستثمارية وتوزيع الأصول.

وذكر أن إيرادات الاستثمارات العقارية المحققة منذ عام 2016 حتى عام 2020 تتراوح ما بين حوالي 22 مليون دينار كويتى، أى نحو 72 مليون دولار أمريكى، إلى حوالي 27 مليون دينار كويتى، أى نحو 89 مليون دولار أمريكى، وذلك بالرغم من وجود بعض العقارات المدرجة ضمن خطة إعادة الاعمار.

وأرجح ذلك إلى أن معظم العقارات التي يتم استلامها من الواقفين تكون قديمة ومستهلكة، وليس لديها أرصدة مالية متوفرة وتحتاج إلى إعادة إعمار.

ولفت النظر إلى استلام أوقاف عقارية من الواقفين وهي أراضي فضاء تحتاج إلى أن تخضع للدراسة ضمن خطة تطوير العقارات الوقفية ليتم تشغيلها والانتفاع من ريعها ضمن أوجه الصرف المخصص لها ووفق شروط الواقفين.

كما أفاد أن إيرادات الاستثمارات المالية المحققة لنفس الفترة بلغت ما بين حوالي 8ر9 ملايين دينار كويتى، أى نحو 32 مليون دولار أمريكى، و18 مليون دينار كويتى، أى نحو 59 مليون دولار أمريكى، بالرغم من وجود عدة استثمارات متعثرة نتاج الأزمات التي وقعت، وما صاحبها من مخاطر تشغيلية وجاري العمل على التخارج من تلك الاستثمارات بأقل خسائر ممكنة.

وأكد الخضر أن أمانة الأوقاف لم تواجه أي أزمة في سداد المصاريف وأخذ المخصصات اللازمة للعمليات الاستثمارية لمواجهة المخاطر الاستثمارية المختلفة والمتمثلة منها في تذبذب القيمة السوقية للأصول المستثمرة، ولتغطية أي خسائر غير محققة نتيجة انخفاض القيمة السوقية لبعض الاستثمارات، وذلك خصما من إجمالي الإيرادات المحققة في سبيل اتخاذ كل إجراءات التحوط للمحافظة على الأصول الوقفية المستثمرة ضمن أفضل الممارسات المحاسبية.

وذكر أن فريق عمل قطاع تنمية الموارد والاستثمار يسعى جاهدا للريادة باستثمار الأصول الوقفية بما يتناسب وأحكام الشريعة الإسلامية للارتقاء بأمانة الأوقاف، لتكون جهة خيرية مستدامة ورائدة في العمل الوقفي والأعلى ثقة في العالم الإسلامي في استثمار الأصول الوقفية، وصرف ريعها في أوجه الخير وفق شروط الواقفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى