سياحة

الأهرامات المصرية أعرق الحضارات فى العالم

أهرام الجيزة الموجودة فى مصر هى أقدم عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، وإنها الوحيدة التي بقيت سليمة إلى حد كبير، رغم أنها بنيت من قبل حكام الأسرة الرابعة في مصر منذ ما يقرب من 4000 عام.

تعتبر أهرامات الجيزة من بين أقدم الهياكل التي صنعها الإنسان في العالم، تعتبر أقدم وأهم عجيبة من عجائب الدنيا السبع لأنها تعد بمثابة إنجاز تقني غير عادي ودليل على قوة الفراعنة الذين يمكنهم تنظيم عشرات الآلاف من الأشخاص لبناء هذه الآثار الضخمة.

السمات المشتركة لجميع الأهرامات هي وضعها على حافة الصحراء إلى جهة الغرب من النيل، وتم بناؤها من كتل ضخمة من الأحجار تم جلبها من جنوب مصر، وتحتوى على حجرة المقبرة التى تم دفن الفرعون فيها، وغرف أخرى معمولة من أجل التضليل حتى لا يصل اللصوص فى أى زمان إلى مقبرة الفرعون، حيث كان المصريين القدماء يقومون بوضع الأشياء الخاصة بالفرعون من الجواهر والذهب وأشياء أخرى بجانب التابوت الذى يحوى جسده.

لا شيء يضاهي الاقتراب من هذه الآثار القديمة العظيمة، هذه المقابر القديمة للملوك المبنية منذ آلف السنين التي يوجد على رأسها أبو الهول قد أبهرت العالم لعدة قرون، ولا تكتمل أي رحلة إلى مصر دون زيارة واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي شهرة في العالم.

الهرم الأكبر (هرم خوفو)  Pyramid of Khufu

هرم الجيزة الأكبر المعروف باسم هرم خوفو من أشهر المعالم الأثرية في مصر وهو أحد أكثر المعالم شهرة في العالم، وهو أكبر الأهرامات الموجودة فى مصر والعالم أيضاً، وقد تم بناؤه من قبل الفرعون خوفو، ويحتوى الهرم الأكبر على 2.3 مليون متر مكعب من الأحجار، وتبلغ قياس القاعدة 227.5 مترًا ، والارتفاع الرأسي 137.2 مترًا.

يسمح لزوار المكان بالدخول داخل الهرم ومشاهدة الغرف الموجودة بداخله، على الرغم من وجود الممرات الضيقة والسلالم الخشبية التى تستخدم فى الصعود، يؤدي هذا الممر الضيق إلى المعرض الكبير، وهو ممر طويل يمثل أعجوبة البناء الماهر، وبعده توجد غرفة المقبرة التي تحتوي على تابوت من الجرانيت.

الهرم الأوسط (هرم خفرع) Pyramid of Khafre

هرم خفرع هو ثاني أطول وأكبر أهرامات الجيزة المصرية القديمة وقبر فرعون الأسرة الرابعة خفرع، الذي حكم من من عام 2558 إلى 2532 قبل الميلاد.

يقع هرم خفرع على بعد 160 مترًا إلى الجنوب الغربي من الهرم الأكبر خوفو، وبناه ابن الملك خوفو، ويبدو للوهلة الأولى أنه أكبر من هرم والده السابق لأنه يقف على قطعة أرض أعلى، ولكنه أصغر فى الحجم قليلاً، حيث يبلغ ارتفاع الهرم 135.5 مترًا وقياس قاعدته 210.5 مترًا، وقد تم الحفاظ على جزء كبير من غلاف الحجر الجيري الأصلي على قمة الهرم، ويمكن تمييز تصميم المعبد الجنائزي على الجانب الشرقي بوضوح.

هرم ميسرينوس (هرم منقرع) Pyramid of Menkaure

أصغر أهرامات الجيزة الرئيسية الثلاثة هو هرم Menkaure أو هرم منقرع، وهو مصنوع من كتل الحجر الجيري الكبيرة بشكل غير عادي، يبلغ ارتفاعها الرأسي 62 مترًا وقياس القاعدة 108 مترًا، كما يوجد على الجانب الجنوبي من هرم منقرع ثلاثة أهرامات صغيرة تُركت غير مكتملة.

تم بناء هذا الهرم أيضاً ليكون مقبرة الملك منقرع إبن الملك خفرع وأحد حكام الأسرة الرابعة لمصر الفرعونية، ومن أفضل مناظر الهرم البانورامية للموقع بأكمله على المرتفع الصخري على بعد أربعة كيلومترات جنوب هرم Menkaure.

تمثال أبو الهول Sphinx

ربما يكون النصب التذكاري الأكثر شهرة في مصر إلى جانب الهرم الأكبر نفسه، وأبو الهول عبارة عن هيكل جرانيت مبني بدقة على شكل أسد راقد يقع مباشرة شمال غرب هرم خوفو، وهو منحوت من الصخور الطبيعية، وله رأس فرعون يُعتقد عمومًا أنه خفرع ويرتدي غطاء الرأس الملكي على شكل أفعى الكوبرا.

تسببت الأضرار والتشويه المتعمد في إحداث بعض من الضرر على مر القرون، ولكن على الرغم من ذلك لا يزال أبو الهول ينقل انطباعًا قويًا عن الجلالة والإنجاز الفني، ويبلغ الطول الكلي للتمثال 73.5 مترًا وارتفاعه 20 مترًا.

متحف مركب الشمس Solar Boat Museum

اعتاد قدماء المصريين دفن مراكب شمسية بالقرب من قبر الفرعون لأنهم كانوا يعتقدون أن الفرعون الميت يحتاج إلى النقل في الحياة الآخرة.

أدت الحفريات التي أجريت على الجانبين الجنوبي والشرقي لهرم خوفو في عام 1954 إلى العثور على أجزاء من مركب مصنوع من خشب الأرز في خمس حفر بالقرب من الهرم الأكبر  خوفو والتى تعود إلى 4500 عام، وتم ترميم المركب وتجميعه من 1200 قطعة من الخشب ويتم عرضها منذ ذلك الحين في متحف زجاجي مكون من غرفة واحدة بجوار الهرم الأكبر.

المقبرة الشرقية Eastern Cemetery

على الجانب الشرقي من هرم خوفو توجد ثلاثة أهرامات أصغر حجماً صنعت كمقابر للملكات وابنة الفرعون ومقبرة كبيرة للأقارب الآخرين، وعلى الجانب الجنوبي يوجد صف من المصاطب الكبيرة التي تعود لكبار الشخصيات.

تحتوي المقبرة الشرقية بالجيزة على مقابر حجرية كبيرة للمصاطب تعود في الغالب لأفراد من عائلة خوفو وأبنائه وبناته وبعض كبار مسؤوليه. تقع هذه المجموعة من المقابر مباشرة إلى إتجاه الشرق من هرم خوفو ومرتبة في سبعة صفوف تقريبًا، أكبر مصطبة تعود للأمير عنخ حف والتي تقع في الركن الشمالي الشرقي، بينما في الطرف الآخر من الصف بالقرب من هرمها يوجد مدخل دفن الملكة حتب حرس حيث تم اكتشاف كنوز جنائزية رائعة بالمقبرة.

المقبرة الغربية Western Cemetery

إلى الغرب من هرم خوفو توجد مقبرة ملكية واسعة لأعضاء البيت الملكي وكبار مسؤولي الدولة، وقد تم إنشاؤها خلال الأسرة الرابعة واستُخدمت حتى الأسرة السادسة، هنا ستجد المدخل الصغير ذو الأعمدة للمقبرة، والذي يحتوي على بعض المنحوتات الجدارية المثيرة للاهتمام.

هى التي يمكن تقسيمها تقريبًا إلى ثلاث مناطق منفصلة، يهيمن عليها المصطبة الضخمة والتي كانت غير مزخرفة ولكن يبدو أنها بنيت لشخص ذي مرتبة عالية جدًا في عهد الأسرة الرابعة، وتتكون المقبرة الغربية من صفوف طويلة من المصاطب المبنية في كتل وتتقاطع مع صفوف أخرى مثل كتل المدينة الحديثة.

ركوب الجمال والخيل فى الأهرامات Camel and Horse at pyramids

ركوب الجمال والخيول فى منطقة الأهرامات هو أحد الأشياء الممتعة التي يجب القيام بها فى رحلتك لمصر، إذا كنت ستصعد على جمل مرة واحدة خلال رحلتك فيجب أن تكون هنا.

أفضل وقت للذهاب لركوب الخيول والجمال في منطقة الهرم هو عند غروب الشمس، حيث يمكنك الخروج إلى الصحراء المحيطة لمشاهدة المعالم الأثرية مع غروب الشمس.

عروض الصوت والضوء Sound And Light

يتيح لك عرض الصوت والضوء في أهرامات الجيزة رؤية هذه الآثار القديمة مضاءة تحت سماء الليل بموسيقى تصويرية روائية يقدمها بصوت أبو الهول ليحكى عن عظمة تاريخ مصر القديم والأسر الفرعونية الحاكمة.

تتضمن جولة Pyramids Sound and Light Show تذاكر للعرض بالإضافة إلى النقل والتوصيل من فندقك في القاهرة، وتقام عروض الصوت والضوء يومياً تقريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى