منوعات

الأمير ويليام يرحب بفتح تحقيق مع BBC بسبب والدته ديانا

قال مسؤولون فى القصر الملكى البريطانى إن الأمير وليام رحب مبدئيا بإجراء تحقيق مستقل في الظروف المحيطة بمقابلة والدته الأميرة الراحلة “ديانا” BBC قبل 25 عاماً، وذلك بعدما تواجدت اتهامات بخداعها للمشاركة في المقابلة التى تمت عام 1995.

قال الأمير ويليام الذي يحتل المرتبة الثانية في ترتيب ولاية العرش البريطانى، في بيان إن هذا التحقيق هو خطوة في الاتجاه الصحيح، وأضاف أنه ينبغي أن يساعد في إثبات الحقيقة وراء الإجراءات التي أدت إلى المقابلة مع والدته الراحلة، بالإضافة إلى القرارات اللاحقة التي اتخذها أولئك في BBC في ذلك الوقت.

وصدمت المقابلة التاريخية التي شاهدها أكثر من 20 مليون شخص الأمة، حيث شاركت ديانا تفاصيل حميمة عن زواجها الفاشل من وريث العرش والده الأمير “تشارلز”.

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أنها عينت قاضيا كبيراً متقاعداً لقيادة التحقيق في مقابلة عام 1995 بعد أن قام شقيق ديانا “تشارلز سبنسر”، بتجديد الشكاوى هذا الشهر من أن الصحفي مارتن بشير استخدم وثائق مزورة وأساليب أخرى غير نزيهة لإقناع ديانا بالموافقة على المقابلة.

وقالت BBC في بيان إن التحقيق الذى سيقوده قاض سابق بالمحكمة العليا، سيركز على كيفية حصول المذيع على المقابلة وما إذا كان المسؤولون التنفيذيون يتسترون على أي خطأ.

وأوضح مدير عام BBC “تيم ديفي” أنهم مصممون على معرفة الحقيقة بشأن هذا الحدث، ولهذا كلف بإجراء تحقيق مستقلل، وأن التحقيق سيبدأ على الفور، وأنه سيسلم جميع السجلات ذات الصلة وينشر تقريراً بالنتائج.

قبل عامين من وفاة ديانا عام 1997 جراء حادث سيارة داخل نفق في باريس، استحوذت على مشاهدة الملايين بلمحات من الحياة الملكية الداخلية عندما شاركت تفاصيل زواجها غير السعيد مع تشارلز.

وقالت للمراسل مارتن بشير حينها: “كان هناك 3 منا في هذا الزواج، لذلك كان مزدحماً بعض الشيء بسبب تدخلات أطراف أخرى في حياتنا”، في إشارة إلى أن تشارلز أعاد إحياء علاقته بزوجته الثانية الآن “كاميلا”.

الجدير بالضكر أن الأميرة ديانا كانت قد انفصلت عن الأمير تشارلز عام 1996 وتوفيت في حادث سيارة في باريس عام 1997 أثناء مطاردتها من قبل المصورين، ثم تزوج تشارلز من كاميلا دوقة كورنوال الآن في عام 2005.

وخضعت مقابلة BBC لتدقيق جديد هذا الشهر بعد أن زعم فيلم وثائقي جديد بعنوان “مقابلة ديانا انتقام أميرة”، أن بشير استخدم أساليب غير شريفة لكسب ثقة الأميرة.

وزعمت أن بشير محرر الشؤون الدينية في BBC حاليًا، كان لديه مصمم جرافيك ينشئ بيانات مصرفية مزيفة، والتي يُزعم أنه استخدمها لإقناع شقيق ديانا بأن الموظفين الملكيين يتقاضون رواتب للتجسس عليها.

ولم يتواصل المذيع الذي أجرى الحوار مع أي وسيلة إعلامية، وقالت هيئة الإذاعة البريطانية في بيان إنه يتعافى حاليًا من جراحة في القلب ومضاعفات كورونا.

وخلص تحقيق داخلي سابق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية بعد البث الأصلي عام 1995، إلى أن البشير لم يجبر ديانا على إجراء المقابلة، و التحقيق الجديد الحالي مكلف بفحص هذا الأمر أيضاً.

هذا وقد تصدرت الأميرة الراحلة “ديانا” اهتمام مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي، وزاد الاهتمام الدولي بحياتها، بعد إصدار الموسم الرابع من مسلسل “التاج” على شبكة نتفليكس، والذي يعرض لأول مرة شخصية ديانا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى