علوم وتكنولوجيا

الأشخاص الأكثر عرضة للوفاة بسبب كورونا

لقى أكثر من 970 ألف شخص مصرعهم بسبب فيروس كورونا منذ بداية الجائحة، لكن هناك مجموعتين من الأشخاص يكون الفيروس أكثر فتكًا بهما، ويكونوا أكثر عرضة للوفاة بسببه.

مجموعة من العلماء الإيطاليين والأمريكيين قاموا بعمل دراسة قادتها جامعة واشنطن حتى يتوصلوا فى معرفة السبب وراء النسب الكبيرة فى الوفيات التى تكون من الرجال وكبار السن.

قام الباحثون بتحليل عينات من المادة الوراثية الفيروسية المأخوذة من 430 مريضًا بـ COVID-19 بالإضافة إلى 54 شخصًا غير مصاب بالمرض.

بعد مقارنة الاستجابات المضادة للفيروسات والاستجابات المناعية فى العينات، مع الأخذ فى الاعتبار الوقت الذى أصيب فيه المريض، وكمية الفيروس الموجودة فى الجسم والعمر والجنس، اكتشفوا أن الرجال وكبار السن لديهم استجابات مناعية أضعف من غيرهم.

فى هاتين المجموعتين وجد الباحثون أن استجابات الخلايا المناعية لا تقوم بالنشاط والعمل إلا بعد ثلاثة أيام من بدء شعور المريض بالمرض.

ووجدوا أيضًا أن تكوين الخلايا المناعية ووظيفتها يتقلبان مع الأحمال الفيروسية بطريقة توحى بخلل فى الاستجابة المضادة للفيروسات.

منذ ظهور جائحة الفيروس التاجى، عانى كبار السن والرجال من معدلات وفيات أعلى فى جميع أنحاء العالم.

وكانت هناك دراسة أخرى فى الصين قد وجدت أن معدل الوفيات يبلغ 2.8 فى المائة لدى الرجال مقارنة بـ 1.7 فى المائة لدى النساء.

بعد أسابيع فى فرنسا أظهرت أرقام من معهد الصحة العامة أنه فى الفترة من 1 مارس إلى 22 مارس، وشكلت نسبة الذكور 57٪ من وفيات COVID-19 بمتوسط عمر 81.

فى نفس الشهر مع انتشار فيروس كورونا فى أوروبا، شكل الرجال 71 فى المائة من وفيات إيطاليا، بينما أشارت البيانات من إسبانيا إلى ضعف عدد الرجال الذين ماتوا بسبب الفيروس.

وقد ظهر نمط مماثل منذ ذلك الحين فى ألمانيا وإيران وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة، ومع ذلك فإن البيانات الأسترالية تتعارض مع هذا الاتجاه، حيث تظهر البيانات الحكومية هناك أن الإناث فى سن 70 وما فوق يشكلن غالبية الوفيات فى أستراليا.

قال الباحثون أن بياناتهم الناتجة عن هذه الدراسة  تُظهر أن استجابات الشخص الحامل لفيروس كورونا تعتمد على الحمل الفيروسى ووقت الإصابة مع وجود اختلافات ملحوظة بسبب العمر والجنس التى قد تسهم فى شدة المرض.

وذكروا أيضاً أن الاختلافات فى الاستجابات المناعية لدى الذكور والإناث ترجع إلى مجموعة متنوعة من العوامل، بما فى ذلك تأثيرات الهرمونات الجنسية والطبيعة المرتبطة بكل جنس للعديد من الجينات المناعية.

وقال العلماء إن الإناث بشكل عام أكثر مقاومة للعدوى من الذكور، وذلك لأن الإناث لديهن المزيد من الخلايا البائية، وهى التى تساعد الجهاز المناعى على محاربة العدوى عن طريق إنتاج الأجسام المضادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى