علوم وتكنولوجيا

الأبحاث الكويتية تعلن إطلاق مبادرة للمحافظة على سلامة البيئة الزراعية

قامت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بدعم المشروع الذى أطلقه مركز أبحاث البيئة، والذى يهدف إلى تطوير الإستراتيجيات المستدامة والآمنة بيئياً، وذلك للحد والتخفيف من الإفراط في إستخدام المبيدات الحشرية السامة للقضاء على الآفات الزراعية.

وأشرف على هذا المشروع مجموعة من باحثي مركز أبحاث البيئة، والعلوم الحياتية، وهم الدكتور محمد البحوه، والدكتور مصطفى جالو، وبنسون توماس.

وصرح مركز الأبحاث في بيان صحفي اليوم الخميس إن المشروع يعتبر ضمن المشاريع المهمة في مجال الزراعة المستدامة، ومن شأنه المساهمة في المحافظة على سلامة البيئة على المدى الطويل، وإنتاج الغذاء الصحي الأمن في الكويت.

وأضاف المركز أن المشروع يهدف إلى تطوير إستراتيجية إدارة آمنة ومستدامة بيئياً للتعامل مع آفة أوراق الطماطم، بهدف إلى التقليل من نسبة الإعتماد على إستخدام المبيدات الكيميائية لإدارة الآفات.

وأوضحت أنه يتم ذلك عن طريق مكافحة البيولوجية بإستخدام الحشرات التي تتغذى على هذه الآفات، وكذلك إستخدام المبيدات الحيوية الغير ضارة، وإستخدام الفيرومونات، وتجميع بيانات أساسية للمبيدات الحشرية المسجلة لمراقبة مقاومتها.

وقال مركز الأبحاث أن نتائج المشروع أظهرت تكامل إستراتيجيات المكافحة، وأنها أكثر فاعلية وإقتصادية في إدارة الآفات، بدلاً من محاولة إستخدام خيار واحد للمكافحة.

وشدد المعهد على الباحثين بضرورة بناء قدرات المزارعين، من خلال تعزيز معرفتهم بإدارة الآفات والإستخدام السليم للمبيدات.

وأشار أيضا إلى تشجيع تقنين المبيدات الحشرية المستخدمة في مكافحة حفار أوراق الطماطم، مع مركبات أخرى تنتمي إلى مجموعات مختلفة ذات نسب سمية مختلفة للتقليل من مقاومة الحشرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى