علوم وتكنولوجيا

الأبحاث الكويتى يحصل على براءة إختراع أمريكية خاصة بتحلية المياه

نجح مركز أبحاث المیاه التابع لمعھد الكویت للأبحاث العلمیة فى الحصول على براءة إختراع حول إختراع تقنیة جديدة تستخدم فى تحلیة میاه البحر والمیاه الجوفیة ذات إنتاجیة عالیة للمیاه العذبة، وذلك من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجاریة بالولایات المتحدة الامریكیة.

وقال المعھد في بیان صحفي الیوم إن الباحثین في مركز أبحاث المیاه بالمعھد تمكنوا عبر ھذا الاختراع من دمج المفاھیم العلمیة لنظریات التناضح العكسي والتناضح المباشر في وعاء غشائي واحد.

وأضاف البیان أن فریق البحث قدم الدلیل العلمي القاطع على إثبات صحة النظریة العلمیة المستوحاة من قبلھم من خلال تصمیم وبناء وحدة تجریبیة مبتكرة لتحلیة المیاه بسعة 35 ألف لتر یومیاً في مختبرات البحث والتطویر بالمركز، وھي منظومة مبتكرة فریدة من نوعھا ولا یوجد لھا مثیل على مستوى العالم.

وأشار البيان إلى أنه تم إجراء تجارب معملیة مكثفة علیھا للتحقق من جدواھا الفنیة والاقتصادیة ومزایاھا في تطبیقات تحلیة میاه البحر قبل تسجیل براءة الاختراع.

ولفت إلى أن نتائج التحالیل المخبریة أظھرت أن جودة المیاه المنتجة من قبل المنظومة المبتكرة متوافقة مع المعاییر والمواصفات القیاسیة النوعیة التي وضعتھا منظمة الصحة العالمیة لمیاه الشرب من جانب آخر بینت نتائج النمذجة الریاضیة والمحاكاة الحاسوبیة.

وذكر أن المنظومة المبتكرة قادرة على تحقیق زیادة في إنتاج المیاه العذبة لتصل لأكثر من 95 في المئة لتطبیقات تحلیة المیاه الجوفیة مؤكدا أن ھذا الاختراع یعتبر تقدما علمیا ممیزا ومھما في تطویر تقنیات تحلیة المیاه بالنظم الغشائیة مقارنة بتقنیة التناضح العكسي.

وأفاد أن ھذا الاختراع سیسھم في خفض المساحات المطلوبة للألواح الشمسیة في حال تم ربطه بالطاقة الشمسیة لإنتاج المیاه العذبة سواء من میاه البحر أو المیاه الجوفیة.

وبین أن ھذا الاختراع سیساھم أیضا في تحقیق الأمن المائي واستدامة المیاه العذبة لمواجھة تحدیات شح الموارد الطبیعیة للمیاه العذبة بالإضافة إلى خفض الأعباء الاقتصادیة والبیئیة لعملیات التحلیة.

وأوضح أن مركز أبحاث المیاه یتطلع إلى التطبیق الفعلي لمثل ھذه التقنیات المبتكرة لتطویر منظومة عملیات التحلیة في البلاد ما سیخفض من تكلفة انتاج المیاه العذبة مع إتاحة فرصة التخلص التام من المیاه الراجعة في حال ترابط النظام المبتكر بنظم فصل الأملاح ھذا بالإضافة إلى التقلیل من الانبعاثات الناتجة من محطات التحلیة والضارة بالبیئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى