العرب والعالم

استقالة رئيس أركان الجيش الإسبانى بسبب فضيحة اللقاحات

قدم رئيس أركان الجيش الإسباني الجنرال “ميجيل أنخيل فيلارويا” استقالته، بعدما أتهم بتجاهل البروتوكول الموضوع من قبل الحكومة الإسبانية لتلقي اللقاح المضاد لكوفيد-19، وفق ما أعلنت هيئة الأركان في بيانها.

وأورد البيان أنه بهدف الحفاظ على صورة القوات المسلحة، قدم الجنرال “فيلارويا” استقالته اليوم إلى وزيرة الدفاع.

وأفاد مصدر في هيئة الأركان ردا على سؤال لفرانس برس أن وزيرة الدفاع “مارجاريتا روبليس” قبلت الاستقالة، ويتهم عدد آخر من أفراد هيئة الأركان في هذا التقرير بتلقي الجرعة الأولى من اللقاح بدون أن يكون لهم الحق في ذلك.

وأكد “فيلاروفيا” الجنرال في القوات الجوية الإسبانية والبالغ من العمر 63 عاماً، أنه لم تكن لديه قط النية بالاستفادة من امتيازات غير مبررة.

وكان وزير الداخلية قد أقال مساء الجمعة بمفعول فوري ضابطاً كبيراً برتبة مقدم، وهو مسؤول ارتباط الحرس المدني بهيئة أركان الجيش، كما أعلن ناطق باسم هذه الوزارة لوكالة فرانس برس السبت.

وأقيل الضابط الرفيع المستوى إثر تقرير داخلي خلص إلى أنه تلقى اللقاح بدون أن يكون من الفئات التي لها الأولوية فى ذلك، في بلد يخصص حاليا أكثر من مليون جرعة بشكل أولوي للطاقم الطبي ونزلاء دور المسنين.

هذا وقد تلقى عناصر آخرون من هيئة الأركان جرعة من اللقاح، ويمكن أن تتقرر إقالات أخرى كما قالت وزيرة الدفاع مارجاريتا روبلس، مشيرة إلى أنها تنتظر تقريرا في هذا الصدد.

وإلى جانب العسكريين، فقد تلقى سياسيون أيضاً من أحزاب مختلفة الجرعة الأولى من اللقاح، بدون أن يكونوا أيضا من فئات ذات الأولوية، وأحدهم كان المستشار الإقليمي في مورسيا جنوب شرق مانويل فيليجاس وقد اضطر للاستقالة أيضاً.

وقد ندد حزب بوديموس اليساري المتشدد، المشارك في الحكومة الإسبانية إلى جانب الاشتراكيين، بالفساد في إدارة اللقاحات.

وتعد إسبانيا من الدول الأكثر تضرراً بالوباء في أوروبا مع أكثر من 55 ألف وفاة، وحوالى 2.5 مليون إصابة بحسب الأرقام الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى