علوم وتكنولوجيا

ابتكار بدلة ذكية توفر بيانات فسيولوجية للجسم

ابتكر باحثون من جامعة سنغافورة الوطنية (NUS) بدلة ذكية لاسلكية للرياضيين تعمل بإشارات كهرومغناطيسية من هاتف ذكى.

البدلة الخالية من البطارية خفيفة الوزن ولا تسبب عبء على من يرتديها، مما يجعل من الممكن تتبع الأداء الرياضى فى الهواء الطلق من خلال البيانات الفسيولوجية فى الوقت الفعلى من أجهزة استشعار متعددة.

وقالت الجامعة فى بيان صحفى إن الفريق من معهد NUS للابتكار الصحى والتكنولوجيا استغرق حوالى عامين لتطوير البدلة.

وفى نتائج بحث نُشرت في وقت سابق من هذا العام، أثبت الفريق أنه من الممكن نقل إشارات اتصال المجال القريب للهاتف الذكى إلى مواقع مختلفة من الجسم باستخدام أنماط استقرائية مصممة خصيصًا لذلك.

قام الفريق بتصميم نمطًا من الخيوط الشبيهة بشبكة العنكبوت على البدلة لنقل هذه الإشارات من هاتف ذكى قريب إلى أجهزة استشعار على الجسم من مسافة تصل إلى متر واحد، مما يوفر اتصالاً بالطاقة والبيانات.

وتتراوح التكنولوجيا الحالية لرصد الأداء الرياضى من أجهزة تتبع اللياقة البدنية القابلة للارتداء، والتى تجمع البيانات من نقطة واحدة فقط، إلى معدات المراقبة السريرية الضخمة.

ومع ذلك فإن النظام المبتكر داخلة البدلة سيجمع البيانات من أجهزة استشعار متعددة على جسم الرياضى فى بيئة خارجية مع الحفاظ على الكتلة والوزن والأسلاك حسبما قالت الجامعة.

تعمل البدلة الذكية المبتكرة مع معظم الهواتف الذكية الحديثة، والتى تعمل كمصدر للطاقة بالإضافة إلى الشاشة لعرض بيانات المستشعر.

يعد إنشاء بدلة ذكية يمكن تشغيلها باستخدام تقنية لاسلكية مدمجة فى الهاتف الذكى إنجازًا كبيرًا كما قال الأستاذ المساعد “جون هو” الذى قاد فريق NUS.

يدعم النموذج الأولى الحالى للبدلة الذكية ما يصل إلى ستة أجهزة استشعار لكل هاتف ذكى أثناء جمع البيانات مثل وضعية العمود الفقرى والجرى ودرجة حرارة الجسم.

وأيضاً من بين هذه الوظائف القدرة على قياس موضع العمود الفقرى عبر عقد متعددة هى الأكثر أهمية لأن وضعية العمود الفقرى هى جزء لا يتجزأ من تطوير موقف رياضى صلب غالبًا ما يتم تجاهله بسبب صعوبة جمع البيانات فى الوقت السابق.

وأضافت الجامعة أن التطبيقات المحتملة الأخرى للبدلة الذكية تشمل التشخيص السريرى لاضطراب العمود الفقرى والمراقبة الصحية على مدار الساعة.

وذكرت الجامعة إن الباحثين يخططون لتطوير أجهزة استشعار جديدة لزيادة نطاق البيانات التى تم جمعها، والعمل مع الرياضيين المحترفين لمساعدتهم على مراقبة إشاراتهم الفسيولوجية أثناء التدريبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى