علوم وتكنولوجيا

إنطلاق فعاليات منتدى الحكومة الإلكترونية نهاية الشهر الجارى

تحت شعار “الحكومة الإلكترونية الشاملة ضرورة ملحة لما بعد كورونا” أعلنت اللجنة العليا المنظمة لفعاليات منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن عن إنطلاق فعاليات المنتدى يوم 30 من مارس الجارى، وذلك برعاية سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء

وصرحت اللجنة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء أن المنتدى الذي تنظمه شركة (نوف إكسبو) ويستمر يومين، سوف يشهد مشاركة نخبة من خبراء الأمن السيبراني الدوليين، ويستعرض المشهد المتعلق بالتهديدات السيبرانية بعد جائحة كورونا، وكيفية تطوير إستجابة وطنية منسقة للتصدي لهذا التهديد المتزايد.

ولفتت البيان إلى أن اختيار القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات المؤتمر، جاء عقب ما شهده العام الماضي من زيادة كبيرة في الهجمات الإلكترونية، بما في ذلك قرصنة اللقاحات وهجمات انتزاع الفدية العدوانية، حيث يرتبط الكثير منها بالوباء، وحيث يقدر الخبراء أن الجرائم السيبرانية العالمية باتت تكلف أكثر من 6 تريليون دولار، وتنمو بنسبة 15 في المئه سنويا.

وأفادت اللجنة أنه سيتحدث في الحلقة النقاشية المصاحبة للمنتدى الجنرال المتقاعد كيث ألكسندر، الذي قاد وكالة الأمن القومي الأميركية وأسس القيادة السيبرانية للولايات المتحدة، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك لشركة IronNet Cybersecurity.

وقالت أنه لم تكن الحاجة يوما إلى مركز وطني للأمن السيبراني للتصدي للمخاطر السيبرانية، خاصة في مرحلة ما بعد فيروس كورونا أكبر مما هي اليوم متوقعة أن تكون هذه هي الرسالة التي سيخلص إليها مجموعة من كبار الخبراء خلال الحلقة النقاشية.

وذكرت اللجنة أن الحكومات والقطاع الخاص والأفراد باتوا يعتمدون بشكل متزايد على الانترنت والتكنولوجيا الرقمية، وقد أدى الوباء إلى تسريع هذا التحول إلى الخدمات عبر الانترنت والعمل من المنزل.

وتابعت أن مخاطر الهجمات الإلكترونية تتزايد رغم ذلك، مؤكدة أن المراكز الوطنية للأمن السيبراني تعتبر هي الطريقة التي يمكن بها للدول بذل جهود منسقة لمكافحة المخاطر السيبرانية.

وأشارت إلى مشاركة سفير الأمن السيبراني للحكومة البريطانية الدكتور هنري بيرسون، والنائب السابق لرئيس وكالة الانترنت البريطانية كونراد برنس، ومستشار أول للاستخبارات التطبيقية في أحد أكبر الشركات الرائدة عالميا بمجال الأمن السيبراني في الحلقة النقاشية، التي تترأسها مدير إدارة أمن المعلومات والاستجابة للطوارئ في الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات (سيترا) السيدة ليالي المنصوري.

ولفتت اللجنة المنظمة إلى أن المناقشات ستركز على أسباب حاجة الدول إلى إعتماد نهج وطني منسق للدفاع ضد هذه التهديدات السيبرانية، لتكون قادرة على الصمود في الفضاء الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى