غير مصنفمجلس الأمة

إنطلاق جلسة «الأمة» المخصصة لانتخاب اللجان وتأبين ناصر صباح الأحمد وعبدالعزيز الشايع

استهل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم جلسة اليوم الثلاثاء الخاصة، بتأبين المرحوم بإذن الله تعالى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السابق الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح والمرحوم بإذن الله تعالى وزير الكهرباء الأسبق عبدالعزيز الشايع.

وذكر الغانم في كلمة له في جلسة المجلس الخاصة إن الشيخ ناصر صباح الأحمد كان مثالًا للرجل العفيف الصادق القريب من الجميع مضيفًا أن الفقيد كان يحمل هم الغد وساعيًا بإخلاص لبناء كويت جديدة تعبر بأبنائها نحو المستقبل زاخرة باقتصاديات العصر الحديث وآفاق التنمية.

كذلك تقدم بالأصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء مجلس الأمة بخالص العزاء وصادق المواساة لآل الصباح الكرام وللشعب الكويتي راجيًا المولى جلت قدرته أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

وتابع الغانم أن الفقيد الشايع كان مثالا للسياسي الخلوق والاقتصادي الخلاق وأحد رجالات الكويت وروادها الذي كانت له إسهاماته المميزة في مختلف الصعد والقطاعات.

وتقدم الغانم بالأصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء مجلس الأمة بصادق العزاء وخالص المواساة لأسرة الفقيد الشايع والشعب الكويتي سائلا الله جلت قدرته أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

تزكية لجنتي «العرائض والشكاوى» و«الرد على الخطاب الأميري»

وقام مجلس الأمة بتزكية النواب أسامة الشاهين وسعدون حماد وصالح المطيري للجنة الرد على الخطاب الأميري، كما زكى النواب خالد العتيبي وثامر السويط ومبارك الحجرف وأحمد مطيع وحمدان العازمي للجنة العرائض والشكاوى.

انتخاب لجنتي «الداخلية والدفاع» و«الشؤون المالية والاقتصادية»

واختار نواب المجلس بدر الحميدي ومرزوق الخليفة ومحمد الراجحي ومبارك العجمي وسلمان العازمي لعضوية لجنة الشؤون الداخلية والدفاع، كما انتخبوا كلاً من وأحمد الحمد وسعدون حماد وأسامة الشاهين وحمد الهرشاني وبدر الداهوم ومحمد المطير وخليل الصالح لعضوية لجنة الشؤون المالية والاقتصادية.

ويعقد مجلس الأمة اليوم جلسة خاصة تتضمن 3 بنود، الأول: أداء اليمين الدستورية لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حسب نص المادة (۹۱) من الدستور. والبند الثاني: تأبين كلاً من عبد العزيز الشايع والشيخ ناصر صباح الصباح. فيما يتعلق البند الثالث بانتخاب أعضاء اللجان الدائمة والموقتة.

وسيتم أولا انتخاب لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري والتي تتألف من ثلاثة أو خمسة أعضاء ، ثم ينتقل المجلس إلى انتخاب أعضاء اللجان الدائمة، وهي لجنة العرائض والشكاوى وعدد أعضائها خمسة ولجنة الداخلية والدفاع وعدد أعضائها خمسة ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية وعدد أعضائها سبعة ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وعدد أعضائها سبعة ولجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد وعدد أعضائها خمسة ولجنة الشؤون الصحية والإجتماعية والعمل وعدد أعضائها خمسة ولجنة الشؤون الخارجية وعدد أعضائها خمسة ولجنة المرافق العامة وعدد أعضائها سبعة ولجنة الميزانيات والحساب الختامي وعدد أعضائها سبعة ولجنة حماية الأموال العامة وعدد أعضائها خمسة ولجنة الأولويات وعدد أعضائها خمسة (يتم إنتخاب ثلاثة منهم فقط بالإضافة إلى رئيسي اللجنة المالية واللجنة التشريعية والقانونية.

وبعد الانتهاء من انتخاب أعضاء اللجان الدائمة سيتم الانتقال إلى انتخاب اللجان الموقتة وفق المادة (44) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى