علوم وتكنولوجياغير مصنف

إنتهاء فعاليات منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن

تحت شعار “الحكومة الإلكترونية الشاملة ضرورة ملحة لما بعد كورونا” أعلنت اللجنة العليا المنظمة لفعاليات منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن عن إنتهاء فعاليات المنتدى اليوم الأربعاء، وذلك برعاية سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء

وقد اختتم المنتدى فعالياته بعقد حلقة نقاشية تناولت تطبيق “شلونك” الذي يهتم بمتابعة الحالات الإيجابية لمصابي فيروس كوفيد-19 بالكويت، والتى أدارها المستشار بشركة نوف إكسبو المنظمة للمنتدى غالب عوده.

وصرحت اللجنة العليا المنظمة للمنتدى في بيان صحفي إن الحلقة النقاشية شارك فيها محلل الاستثمار الرقمي بشركة زين للاتصالات الكويت سعد الجسار، وإختصاصي الصحة العامة بوزارة الصحة الكويتية الدكتورة منى الخباز.

وأكد الجسار خلال الحلقة النقاشية على أن تطبيق “شلونك” جاء نتاجاً للتعاون بين القطاع الحكومي ممثلا بوزارة الصحة العامة، والجهاز المركزي لتكنولوجياً المعلومات، من جهة والقطاع الخاص ممثلا بشركة زين من جهة أخرى.

وأوضح أن التحول الرقمي كان من ضمن الاستراتيجيات الواضحة والصريحة التي إنتهجتها شركة زين قبل جائحة كورونا، ومن هنا جاءت فكرة إيجاد تطبيق إلكتروني متكامل يساعد وزارة الصحة العامة على إنجاز مهمة الحجر الصحي للمصابين.

وأشار إلى أنه تم عرض الفكرة على مجلس الوزراء أثناء مرحلة التحضير لعملية الاجلاء الجوي للمواطنين الكويتيين من جميع أنحاء العالم مع بداية جائحة كورونا.

وذكر أنه بعد موافقة مجلس الوزراء على الفكرة، تم إيجاد التطبيق للسيطرة على الأعداد الكبيرة من المواطنين القادمين للكويت من خلال رحلات الإجلاء المختلفة، حيث ساهمت شركة زين بتوفير نحو 35 ألف شريحة هاتف للقادمين للبلاد لتحميل التطبيق على هواتفهم الذكية عند وصولهم لأرض الوطن.

من جهتها أكدت الدكتورة منى الخباز خلال الحلقة النقاشية أن إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة، كان لها دور رئيسي في إدارة أزمة جائحة كورونا، حيث قامت بإستحداث أكثر من مشروع منذ بداية الأزمة، كان من بينها مشروع المسحات.

وأضافت الخباز أن الإدارة لعبت دوراً كبيراً في متابعة دخول القادمين عبر مطار الكويت وباقي المنافذ البرية والبحرية، وفحص القادمين وعمل المسحات اللازمة لهم قبل دخول البلاد، بالإضافة إلى التأكد من تحميل جميع القادمين لتطبيق “شلونك” لضمان إلتزامهم بإشتراطات الحجر الصحي المؤسسي أو المنزلي.

وأشارت إلى أن الادارة قامت بمتابعة أكثر من 30 ألف مواطن قدموا إلى الكويت خلال شهر واحد عبر رحلات الإجلاء المختلفة، وهو أمر لم يكن بالإمكان تطبيقه عن طريق الإعتماد على القوة البشرية وحدها، ولكن تطبيق “شلونك” جاء كحل عملي ومفيد للقيام بهذه المهمة.

وأكدت أن القطاع الصحي بدولة الكويت يحرص على إتباع المعايير العالمية التي توفرها المنظمات والمراكز العالمية المعتمدة، وأن تعاون الوزارة مع القطاع الخاص في هذا الجانب أدى إلى تطبيق هذه الخطوة بشكلها الصحيح ووفقا للمعايير العالمية المطلوبة.

وكانت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة رنا الفارس، قد افتتحت أمس فعاليات المنتدى الحكومي الثامن تحت شعار “الحكومة الإلكترونية الشاملة ضرورة ملحة لما بعد الكورونا” تحت رعاية سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، وشارك بالمنتدى نخبة من خبراء الأمن السيبراني الدوليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى