العرب والعالم

إكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية

قام فريقان من الباحثين بإكتشاف نوعًا جديدًا مثيرًا للقلق من فيروس كورونا في مدينة نيويورك الأمريكية، وأماكن أخرى في الشمال الشرقي للبلاد، ويحمل النوع الجديد طفرات تساعده في التغلب على الاستجابة المناعية الطبيعية للجسم، بالإضافة إلى آثار علاجات الأجسام المضادة المعروفة بأحادية النسيلة.

وذكر تقرير لموقع سي إن إن الأمريكي أن البحوث الحديثة أكدت أن واحدة من الطفرات تتعلق بالتغيير الذي شُوهد في السلالة التي اكتشفت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا، والمعروفة باسم B.1.351، ويبدو أنها تتهرب بعض الشيء من استجابة الجسم للقاحات أيضًا، وأصبحت أكثر شيوعًا.

وكتب أحد الفرق البحثية في المركز الطبي بجامعة كولومبيا في تقرير: لقد لاحظنا زيادة مطردة في معدل الاكتشاف من أواخر ديسمبر الماضى إلى منتصف فبراير الجارى، مع ارتفاع مثير للقلق وصل 12.7% في الأسبوعين الماضيين.

وأطلق الباحثون على المتغير الأكثر شيوعًا اسم B.1.526، وقالوا إنه ظهر لدى الأشخاص المتضررين في أحياء متنوعة من نيويورك، وهو منتشر في الشمال الشرقي للبلاد.

وتسمى الطفرة الجديدة من هذه السلالة باسم E484K، وهي تمنح الفيروس القدرة على تجاوز بعض الاستجابة المناعية للجسم، بالإضافة إلى علاجات الأجسام المضادة أحادية النسيلة المصرح بها.

وتظهر هذه الطفرة بشكل مستقل في العديد من الحالات المختلفة، ولكنها تظهر في متغير معين أيضًا وهو النوع الذي يسمى B.1.526.

وكتب فريق البحث فى جامعة كولومبيا بقيادة أخصائي الأمراض المعدية والباحث في الإيدز الدكتور ديفيد، إن هذا المتغير الجديد يزداد بشكل مثير للقلق بين المرضى خلال الأسابيع القليلة الماضية.

لكنهم قالوا إن طفرة E484K شوهدت في 59 سلالة مختلفة على الأقل من فيروس كورونا، مما يعني أنه يتطور بشكل مستقل عبر البلاد وفي جميع أنحاء العالم في ظاهرة تعرف باسم التطور المتقارب، وهو ما قد يعطي الفيروس ميزة.

وفي السياق نفسه قال فريق في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، إنهم طوروا أداة برمجية رصدت أيضًا صعود طفرة B.1.526 في نيويورك، كما رصدت أن تكرار النسب قد زاد بسرعة في نيويورك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى