العرب والعالم

إصابة رئيس وزراء باكستان بعد يومين من تلقيه لقاح كورونا

أعلن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان اليوم السبت أن رئيس الوزراء البالغ من العمر 68 عاماً، قد أجرى فحوصات طبية ثبتت من خلالها إصابته بفيروس كورونا، وذلك بعد يومين فقط من تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

ويأتي الإعلان عن إصابة عمران خان تزامناً مع تعرض البلاد لموجة ثالثة قاتلة من الفيروس الذي أودى بحياة بنحو 13800 شخص من أصل 620 ألف إصابة.

وأكد المساعد الخاص لرئيس الوزراء لشؤون الصحة الوطنية بباكستان الدكتور فيصل سلطان في تصريح صحفي أن عمران خان عزل نفسه بمقر اقامته.

تأتى إصابة خان بعد تلقيه الجرعة الأولى يوم الخميس الماضي من لقاح سينوفارم الصيني الذي تسلمت إسلام آباد مليون جرعة منه كتبرع من بكين.

وأوضحت وزارة الصحة الباكستانية أن هذا وقت مبكر جدا لأن يصبح أي لقاح فعالا، فالأجسام المضادة تتطور بعد فترة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع من تلقي الجرعة الثانية من لقاح كوفيد.

وفي وقت سابق اليوم السبت، قال مستشار خان للشؤون الصحية إن الزيادة الأخيرة في عدد الحالات خلال الأيام الماضية تنذر بوضع مقلق.

وتجنبت الدولة الآسيوية الفقيرة البالغ عدد سكانها 220 مليون نسمة في شكل كبير فرض تدابير إغلاق موسعة كالتي طبقتها عدة دول، واختارت اعتماد سياسات احتواء “ذكية” تتضمن إغلاق أحياء لفترات قصيرة.

ومع بداية تفشي الجائحة قبل عام، دعا خان مواطنيه في خطاب إلى تفادي الذعر، قائلا إن 97 في المئة من المرضى تعافوا، لكنه وبخهم بعد أشهر محذرا بأن الناس لا يأخذون الأمر على محمل الجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى