الإقتصادي

إرتفاع سعر سلة خام أوبك مع إرتفاع فى سعر النفط الكويتي

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها ارتفع يوم أمس الاثنين بواقع 70 سنتا ليصل الى 62   دولارا للبرميل مقابل 61.30 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضي.

وذكرت نشرة وكالة أنباء أوبك أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 41.47 دولارا للبرميل.

كما إرتفع  خام برنت القياسي باكثر من دولار للبرميل أو ما يعادل 1.7 في المئة ليصل إلى 66.32 دولارا.

ويعزو المتعاملون في سوق النفط هذا الارتفاع في أسعار الخام إلى حالة التفاؤل السائدة حيال توزيع لقاحات لمكافحة فيروس كورونا المستجد وبسبب العودة البطيئة للانتاج الامريكي بعد طقس متجمد في تكساس أوقف إنتاج الخام في الأسبوع الماضي.

وتلقت الأسعار دفعة كذلك من جراء توقعات بنك الاستثمار جولدمان ساكس بأن يصل سعر النفط إلى 70 دولارا في الربع الثاني و75 دولارا في الربع الثالث.

وكانت دول تحالف أوبك قد اتفقت في الخامس من  يناير الماضي على كبح الانتاج المرتفع والتعامل بحذر فيما يتعلق بمستويات الانتاج من خلال إعادة مليوني برميل في اليوم تدريجيا إلى السوق مع تحديد السرعة وفقا لظروف وتطورات السوق.

وقالت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك في تقريرها الدوري لشهر فبراير الجاري أن الطلب على خامات أوبك في عام 2021 سيصل إلى 27.5 مليون برميل يوميا، أي أكثر بحوالي خمسة ملايين برميل يوميا مقارنة بعام 2020.

ومن المقرر أن تعقد أوبك + إجتماعها الوزاري الرابع عشر في الرابع من شهر مارس القادم لتقويم تطورات السوق النفطية العالمية واتخاذ القرار وبما يتناسب مع الطلب المتوقع على الخام ومدى سرعة تعافي الاقتصاد العالمي.

ومن ناحية أخرى فقد إرتفع سعر برميل النفط الكويتي 56 سنتا ليبلغ 95ر61 دولار في تداولات يوم أمس الاثنين مقابل 61.39 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية أغلق خام برنت أمس عند 65.24 دولار للبرميل مرتفعا 2.33 دولار في حين ارتفع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.44 دولار ليبلغ 61.70 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى