الإقتصادي

إرتفاع سعر سلة أوبك ليصل إلى 50.24 دولار للبرميل

أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” اليوم الإثنين أن سعر سلة خاماتها إرتفع يوم الخميس الماضي 2 سنت ليصل الى 50.24 دولار للبرميل مقابل 50.22 دولار يوم الأربعاء الماضي.

وذكرت نشرة وكالة أنباء “أوبك” أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر ديسمبر الماضي بلغ 49.17 دولار للبرميل فيما بلغ المعدل الشهري لسعر السلة في نوفمبر الماضي 42.61 الأمر الذي يشير إلى بلوغ معدل سعر السلة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الأسبوع الماضي 50.18 دولار للبرميل.

واشارت النشرة الى بلوغ المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي 41.47 دولار للبرميل.

ومن المقرر أن تعقد (أوبك+) مساء اليوم الاثنين اجتماعها الوزاري ال13 الافتراضي لبحث السياسة النفطية ومستويات الإنتاج والاسعار التي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ تفشي وباء كورونا المستجد.

ويربط العديد من المراقبين استمرار انتعاش الاسعار للاسبوع الخامس على التوالي إلى قرار اجتماع تحالف (اوبك+) الوزاري ال12 في الثالث من شهر ديسمبر الماضي بشأن زيادة كميات النفط التي يتعين عليهم ضخها في النصف الأول من العام الحالي لمواجهة ضعف الطلب على الخام بسبب فيروس كورونا.

ويرى المراقبون أن اتفاق (اوبك+) يؤكد التزام المنتجين من داخل وخارج المنظمة بالجهود التي تهدف الى ضمان التوازن والاستقرار في السوق النفطية العالمية خاصة مع استمرار ارتفاع مخزون النفط العالمي ومؤشرات ضعف الطلب خلال النصف الأول من العام الحالي بسبب كورونا.

وكان وزراء نفط تحالف (أوبك+) قد اتفقوا في ختام اجتماعهم الوزاري الثاني عشر على زيادة تدريجية في حصص الإنتاج بواقع 500 الف برميل يوميا ليتراجع مستوى التخفيض من 7.7 مليون برميل إلى 7.2 مليون برميل وذلك اعتبارا من شهر يناير الحالي.

كما اتفق وزراء (اوبك+) على عقد اجتماعات وزارية شهرية اعتبارا من يناير 2021 لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن مزيد من تعديلات الإنتاج الإضافية لا تزيد عن 500 الف برميل في اليوم.

وكانت (اوبك) توقعت في تقريرها لشهر نوفمبر الماضي أن يبلغ الطلب العالمي على خامات (أوبك) في العام القادم 27.9 مليون برميل يوميا أي حوالي 5.6 مليون برميل يوميا أعلى من معدلات عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى