الإقتصادي

إرتفاع سعر خامات أوبك لتصل لأعلى مستوياتها منذ فبراير 2020

صرحت نشرة أنباء منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” اليوم الإثنين عن إرتفاع سعر سلة خاماتها بقيمة دولارين و79 سنتاً، ليبلغ السعر 67.05 دولاراً للبرميل، وذلك في تعاملات يوم الجمعة الماضي، مقابل 64.26 دولاراً للبرميل فى تعاملات يوم الخميس الماضي.

ويعد هذا الإرتفاع الأعلى تقريباً في أسعار النفط منذ فبراير من العام الماضي في وقت تجاوز فيه سعر خام “برنت” فجر اليوم الإثنين 71 دولاراً للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ الثامن من يناير العام الماضي.

وذكرت نشرة وكالة أنباء أوبك أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر فبراير الماضي بلغ 61.05 دولاراً للبرميل، فيما بلغ المعدل الشهري لسعر السلة في يناير الماضي 54.38 دولاراً للبرميل، الأمر الذي يشير إلى بلوغ معدل سعر السلة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الأسبوع الماضي 63.93 دولارا للبرميل.

ويؤكد المحللون في سوق النفط أن السبب الرئيس في إنتعاش الأسعار يعود إلى قرار دول تحالف أوبك + فى اجتماعهم يوم الخميس الماضي بمواصلة التقيد بحصص الإنتاج المخفضة الحالية، على الرغم من التوقعات السابقة بأن هؤلاء المنتجين سيرفعون القيود المفروضة على الإنتاج إعتباراً من شهر أبريل المقبل.

وتقدر الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك أن يصل الطلب على خامات أوبك في عام 2021 إلى 27.5 مليون برميل يومياً، أي أكثر بحوالي 5 ملايين برميل يومياً، مقارنة بالعام الماضى 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى