الإقتصادي

إرتفاع أسهم فايزر وبيونتيك بعد نجاح تجربة لقاح Covid-19

قفزت الأسهم العالمية إلى مستويات قياسية بعد أن أعلنت شركتا الأدوية Pfizer و BioNTech أن لقاح فيروس كورونا الخاص بهما فعال بنسبة 90 ٪ في الاختبارات التى قاموا بها، مما يعطي الأمل في أن الاقتصادات في جميع أنحاء العالم يمكن أن تعود إلى طبيعتها قريبًا.

أثار إعلان شركات الأدوية Pfizer و BioNTech فى لندن موجة من النشاط عبر الأسواق المالية العالمية، حيث تجاوز مؤشر MSCI العالمي لجميع البلدان اليوم الاثنين أعلى مستوى قياسي له.

دفعت أخبار نجاح تجربة اللقاح إلى قفز أسهم شركة فايزر بنسبة 13 ٪ في تعاملات ما قبل السوق يوم الاثنين.

وفي نفس الوقت أيضاً فقد ارتفعت أسهم شركة بيونتيك الألمانية الشريك فى إنتاج لقاح فيروس كورونا بنسبة 26 ٪، كما سجّلت البورصات الأوروبية ارتفاعاً كبيراً بنسبة تفوق 5% في باريس وفرانكفورت وميلانو وفى لندن.

وكانت شركتا الأدوية فايزر وبيونتيك قد أعلنتا أن لقاح فيروس كورونا الخاص بهما كان فعالًا من خلال التجارب بنسبة تزيد عن 90 % في الوقاية من الفيروس، وذلك بين أولئك الذين ليس لديهم دليل على إصابة سابقة، وفقًا للبيانات المنشورة اليوم الإثنين من تجربة اللقاح في المرحلة الأخيرة.

كان العديد من الشركات الرابحة في سوق الأسهم الأكثر وضوحًا يوم الاثنين هي الشركات الأكثر تضررًا من القيود المفروضة على الحركة التي تم اتخاذها لمكافحة الوباء، في حين تراجعت الشركات التي كانت الأكثر استفادة من عمليات الإغلاق عن بعض مكاسبها المذهلة.

وقالت الشركتان أنه لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية تتعلق بالسلامة حتى الآن، وبناءً على التوقعات الحالية، تتوقع الشركتان إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة لقاح في عام 2020، وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في عام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى