العرب والعالممحليات

إختراع إسباني جديد يستشعر مستوى وجود كورونا في الهواء

كشف إتحاد الجامعات في فالينسيا الإسبانية، أن علماء الجامعة التقنية، اخترعوا جهازًا يكشف مباشرة المستويات الخطرة للفيروس التاجي المستجد في الهواء.

كما ذكر الموقع الإلكتروني لإتحاد جامعات فالينسيا RUVID، بأن هذا النظام، يعتمد على جهاز استشعار بيولوجي شديد الحساسية، يمكن بواسطته مراقبة مستوى البروتينات الفيروسية SARS-CoV-2 في الهباء الجوي البيئي.

ومن جانبه لفت البروفيسور أنغيل ماكويرا إلى أنه «يجب أن تؤخذ استراتيجية المكافحة الوقائية بالاعتبار إنتشار الفيروس عبر الهواء الجوي للتخفيف بفعالية من آثاره.

ويستخدم هذا الجهاز أجسامًا مضادة خاصة يمكنها إكتشاف الفيروس التاجي المستجد في الهواء»، وفق ما ذكر موقع روسيا اليوم.

الجدير بالذكر أنه قد تم اختبار هذا الجهاز على جزيئات محتوية على 4 بروتينات هيكلية رئيسية للفيروس وهي البروتين الشائك (S) ، والبروتين المغلف (E) ، وبروتين الغشاء (M) ، وبروتين نوكليوكابسيد (N) ، أي جميع العناصر الهيكلية للفيروس التي تمكن منظومة المناعة من التعرف عليه.

وفي حالة إكتشاف الجهاز إرتفاع مستوى هذه البروتينات في الهواء، يطلق إشارة تحذير.

ويخضع الجهاز حاليًا إلى اختبارات في المستشفى الجامعي الرئيسي بمدينة كاسيلو. ويقول ماريو غارباليدو، مدير المستشفى، «ستسمح النتائج بوضع مقترحات لتخفيض خطر الإصابة بالعدوى داخل المستشفيات والمستوصفات والأماكن العامة».

ويأتي ضمن مميزات الجهاز IDM-UPV سهولة الإستخدام والتكلفة المنخفضة.

في حين أكد المبتكرون إلى أنه حاليًا لا يوجد مثيل له في الأسواق العالمية يسمح مباشرة بقياس مستوى فيروس SARS-CoV-2 في الهواء الجوي كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى