العرب والعالم

إجتماع وزراء خارجية الكويت والبرازيل لبحث العلاقات بين البلدين

قامت اليوم الإثنين دولة الكويت وجمهورية البرازيل الإتحادية بعقد إجتماع مباحثات ثنائية على مستوى وزراء الخارجية عبر الاتصال المرئى والمسموع، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة ودفع العلاقات نحو آفاق أرحب وتبادل النظر حيال القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقد عقد الاجتماع بحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية المعنية من كلا البلدين، عملا بمذكرة التفاهم بشأن إقامة المشاورات الثنائية بين وزارتي خارجية دولة الكويت وجمهورية البرازيل الاتحادية.

وقد ترأس الجانب الكويتي في الاجتماع السفير حمد المشعان مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكيتين، وبمشاركة سفير دولة الكويت لدى جمهورية البرازيل الاتحادية ناصر المطيري.

في حين ترأس الجانب البرازيلي سكرتير المفاوضات الثنائية في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا في وزارة الخارجية البرازيلية السفير كينث فيليكس، وبمشاركة سفير جمهورية البرازيل الاتحادية لدى دولة الكويت فرانسيسکو ماورو، ومدير قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجة البرازيلية الوزير سيدني ليون.

وعقب الإجتماع صرح السفير حمد المشعان مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكتين لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”، أنه تم الاتفاق على تكثيف اللقاءات الثنائية لاستكمال المناقشات في هذا المحور، إضافة إلى تكثيف التعاون في مجال الأمن الغذائي، مبينا أن جولة المشاورات تناولت محور التعاون الدفاعي المشترك فيما بين مسؤولي وزارتي الدفاع في كلا البلدين.

وأشار إلى وجود تفاهم حول ضرورة التنسيق المستمر ومواصلة التعاون بين البلدين في المحافل الدولية، ودعم الجهود الرامية نحو تسوية الأزمات عبر القنوات الدبلوماسية والحوار البناء.

وأوضح المشعان أن ممثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية المدير الإقليمي للمنظمات والهيئات الدولية خالد الخالد قدم شرحاً موسعاً في إطار التعاون التنموي لطبيعة عمل الصندوق الكويتي، مع تسليط الضوء على أوجه التعاون المرتقب بين الصندوق وجهورية البرازيل الاتحادية.

وأعرب المشعان عن ارتياحه لعقد الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين دولة الكويت وبين دولة بحجم وقدرات جمهورية البرازيل الاتحادية.

وأفاد بأن الاجتماع قد تم عبر تقنيات المرئي والمسموع في ظل ظروف جائحة كورونا، وأنه جاء بناء على توجيهات وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، للتغلب على المعوقات التي فرضتها هذه الجائحة، وعدم الاستكانة لها والاستمرار بالعمل الدؤوب على تعزيز علاقات الكويت الخارجية مع الدول الشقيقة والصديقة.

الجدير بالضكر أن هذا هو الإجتماع الثانى للمشاورات بين البلدين، وتجدر الإشارة بأن الجولة الأولى للمشاورات كانت قد عقدت في 30 يونيو عام 2018 في دولة الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى