منوعات

إبتكار عدسة للعين تتحكم بالأجهزة

ابتكر مجموعة من العلماء الفرنسيون إكتشاف جديد جاءت نتيجة إلهامه من سلسلة أفلام X-Men Cyclops، فقد صنعوا عدسات لاصقة للعينين توجه باستخدام مؤشر ليزر يعمل بالأشعة تحت الحمراء (iR) لأى شيء ينظر إليه مرتدى هذه العدسات.

جاءت هذه العدسات اللاصقة بالحجم العادى لأى عدسات أخرى، ولكنها مزودة بجهاز الليزر الباعث لسطح التجويف العمودى (VCSEL) الذى يوجه الإشارة فى الاتجاه الذى ينظر إليه مستخدم هذه العدسات.

وقد استخدم المهندسون الفرنسيون مكونات جاهزة لإنشاء نموذج أولى عملى يمكن استخدامه للتعرف على النظرة.

تم الإشارة إلى هذا النموذج الأولى للعدسات اللاصقة على أنه عدسة سايكلوبس، فى إشارة إلى البطل الشهير فى كاريكاتير X-Men.

والغرض من هذا الإبتكار هو أن تستخدم العينين بهذه العدسات بدلاً من استخدام شاشة تعمل باللمس أو ماوس للتحكم فى الجهاز عن بعد، وسيسمح التعرف على النظرة للمستخدمين بتحديد الخيارات على الشاشة بمجرد النظر إليها.

وفى تجربة أقامها الخبراء فى مختبر IMT Atlantique فى نانت، تم تركيب العدسات اللاصقة فى عين اصطناعية تدور، ثم وضع شعاع أمام كل عين العين والنظارات لتحديد موقع الشعاعين.

وقد كتب الباحثون في دراستهم أن هذا الفاصل الشعاعى يعكس الأشعة تحت الحمراء المتولدة من نقطتى الليزر بينما يكون شفافًا للعين ومغلفًا لتجنب الانعكاسات غير المرغوب فيها.

ثم تسجل كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء مكان انعكاس الليزر وتخطيط البرامج حيث يلتقى الشعاعان من كلتا العينين مما يشير إلى مكان نظر الشخص.

يقول الباحثون في دراستهم أن الميزة الرئيسية لعدسة سايكلوبس هى عدم وجود أجزاء خارجية، حيث يتم تضمين جميع الأجهزة الإلكترونية فى العدسة نفسها.

ويمكن وضع المكونات الأخرى المطلوبة فى إطار النظارات، الذى يقع على بعد سنتيمترات فقط من العدسة نفسها.

بالنسبة لهذا النموذج الأولى، قام الباحثون بتشغيل الليزر الثابت بمولد خارجى متصل بسلك رفيع فى إحدى الزوايا.

ولكنهم ذكروا أنه إذا كانت العدسات اللاصقة ذات مؤشر الليزر ستدخل حيز الإنتاج، إنهم سيختارون نسخة تعمل بالبطارية.

هناك تقنيات أخرى للتعرف على البصر قيد التحقيق حاليًا، بما في ذلك الأنظمة التي تعتمد بشكل كبير على الكاميرات وأجهزة الاستشعار.

في مؤتمر Mobile World Congress في برشلونة العام الماضي ، كشفت BMW عن نموذج أولي لمركبة تتيح للسائقين التحكم في داخل السيارة باستخدام أعينهم فقط بفضل أحد هذه الأنظمة.

ستقوم الكاميرا عالية الدقة المثبتة فى لوحة القيادة بتتبع رأس وعين السائق لتحديد ما ينظر إليه بدقة سواء داخل السيارة أو خارجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى