علوم وتكنولوجيا

أضرار تناول الشوكولاتة بشكل مبالغ

برواز- خاص

الشوكولاتة من الأطعمة اللذيذة التى تقدم فوائد رائعة للناس، ولكن كما يقال أن الإفراط فى كل شيء أمر سيء، يمكن أن يكون هذا الطعام اللذيذ مفيدًا لصحتك بشكل لا يصدق ولكنه سيء أيضًا فى نفس الوقت.

يمكن أن تكون الشوكولاتة مفيدة لكثير من الناس، لكن بعض الناس أكثر حساسية للكافيين ومركبات الشوكولاته الأخرى، قد يؤدى تناول الكثير من الشوكولاتة إلى آثار ضارة على الجهاز العصبى والقلب والأوعية الدموية، أو مشاكل فى المعدة، أو خفقان القلب، أو الأرق، أو الانقباضات الزائدة، وذلك على الرغم من أن الفوائد التى تقدمها الشوكولاتة لا تقل عن آثارها الجانبية بسبب كثرة استهلاكها، إلا أنه يجب على الناس تجنب تناولها بكثرة.

الشوكولاتة غنية بالكافيين الذى يعزز طاقة الشخص بشكل إيجابى، ولكن عند تناوله بكميات زائدة يمكن أن يؤدى إلى آثار جانبية مثل عدم انتظام وسرعة ضربات القلب والدوخة والتعرق وزيادة القلق.

تناول الكثير من الشوكولاتة أيضاً يمكن أن يؤدى إلى عدم الراحة فى الجهاز الهضمى لأن طبيعة مادة الكافيين حمضية، ويمكن أن تؤدى الأطعمة الحمضية إلى نوبات من الحموضة المعوية ومشاكل ارتجاع الحمض وتقرحات المعدة الملتهبة، ويمكن أن يؤدى الإفراط فى تناول الكافيين إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمى.

تحتوي الشوكولاتة أيضاً على كمية عالية من السعرات الحرارية مما يؤدى إلى زيادة الوزن بشكل غير كافٍ، وبالتالى تؤدى زيادة الوزن إلى مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكرى وأمراض القلب.

الشوكولاتة غذاء غنى بالبوتاسيوم، وهو ليس جيدًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الغدة وأمراض الكلى، وإنهم بحاجة إلى تجنب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

يمكن أن تسبب الشوكولاتة تهيجًا في بطانة المعدة لأنها تسمح لعصير المعدة بالمرور عبر المريء، وقد يؤدى عصير المعدة إلى تهيج المريء مما يؤدى إلى إحساس حارق فى الصدر يُعرف باسم الحموضة المعوية.

ومن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لتناول الكثير من الشوكولاتة أنها تسبب حب الشباب، وقد يمكن أن يحدث حب الشباب بسبب أى مركب موجود فى الشوكولاتة، سواء كان الحليب أو زبدة الكاكاو أو السكر أو مواد الكاكاو الصلبة أو عناصر أخرى.

تعتمد الآثار الجانبية للشوكولاتة على الإنسان على كيفية استجابته للمركبات المختلفة لتكوينها، فهو رد فردى، قد يكون العنصر مفيدًا لشخص ما وسيئًا لشخص آخر.

لذلك يعتمد الأمر على كيفية تفاعل الجسم بعد تناول الشوكولاتة، ومع ذلك فإن تناول الكثير من الشوكولاتة سيؤدى بالتأكيد إلى بعض الآثار الجانبية على جسمك.

هذا وقد ذكرت هيئة حماية المستهلك الروسية إنه لا يجب لأي شخص بالغ يتمتع بصحة جيدة أن يتناول ما يزيد عن 50 غرامًا من الشوكولاتة في المرة الواحدة، وعليه ألا يتناولها أكثر من مرتين فى الأسبوع.

وذكرت أنه بالنسبة لشخص بالغ يتمتع بصحة جيدة، يوصى بعدم تناول أكثر من 50 جرامًا من الشوكولاتة فى المرة الواحدة، وليس أكثر من مرتين فى الأسبوع.

وأكدت على أنه لا ينصح بتناول الشوكولاتة للأطفال دون سن الثالثة، لأنها لن تجلب أى فائدة، وخاصة وأن هذا الشوكولاتة تكون ثقيلة للغاية على معدة غير مستعدة.

وأشارت إلى أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس وست سنوات ينصحون بتناول 20 جرامًا بما لا يزيد عن مرتين فى الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى