سياحة

أسوان التاريخ والحضارة فى بلاد الذهب

أسوان مدينة مصرية تقع فى الجنوب وهى مدينة قديمة منذ عهد الفراعنة تنتشر على طول ضفاف نهر النيل، وهي مدينة مريحة وودية توفر الهدوء والاستجمام بالإضافة إلى المناظر الخلابة التى يمكن من خلالها رؤية أفضل مكان لنهر النيل.

كانت أسوان بوابة مصر القديمة إلى إفريقيا، وهي قاعدة مثالية لاستكشاف المعابد والآثار ومناطق الجذب السياحي الأخرى في الروافد الجنوبية لصعيد مصر والثقافة النوبية المختلفة في المنطقة.

النهر هنا مليء بالجزر التي تضم قرى نوبية خلابة من الطوب اللبن وتحيط بها الكثبان الرملية الضخمة في الضفة الغربية، كل شيء مثير ورائع بشكل لا يصدق، لا سيما عند غروب الشمس عندما تنطلق المئات من فلوكات الأبحار إلى الماء، ويومض النهر في غروب الشمس.

جزيرة الفنتين Elephantine Island

هذه الجزيرة هي من أقدم جزر أسوان وكانت بمثابة مركز عبادة للإله خنوم ذو الرأس الكبش في العصور القديمة الفرعونية، لا يوجد أمتع من أخذ فلوكة حول الجزيرة بينما تغرب الشمس وتبدو التكوينات الصخرية الشبيهة بالأفيال سحرية، الجزيرة نفسها هي واحة الجمال.

استرخ واستمتع برحلة على فلوكة مصرية في أسوان في هذه الجولة الخاصة لمدة ساعتين، ثم تجول على شاطىء النهر حول جزيرة الفنتين، ثم قم بزيارة الحدائق النباتية الهادئة وتذوق الأجواء الهادئة وتطل على الأشجار الجميلة والزهور، كما يوجد أيضًا متحف بالجزيرة حيث يمكنك التعرف على قصة الجزيرة.

تزخر جزيرة إلفنتين بمزارع النخيل والقرى المنحدرة من المنازل المبنية من الطوب اللبن، وهي من المعالم السياحية الرئيسية في أسوان، في نهاية الجزيرة الجنوبية يوجد متحف أسوان وأطلال أبو أقدم مستوطنة فى أسوان، والتي تحتوي على معبد خنوم القديم ومعبد ساتيت، ويوجد مبنى المتحف في فيلا جميلة تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر، وبه مجموعة من القطع الأثرية التي تمتد عبر تاريخ جزيرة الفنتين حتى العصر الرومانى.

اتجه شمالًا إلى الجزيرة للتجول في الشوارع الخلفية لقرى كوتي وسيو، حيث تم طلاء المنازل بتصميمات ملونة نابضة بالحياة، من القارب الذي ينزل على الجانب الغربي من الجزيرة، يمكنك ركوب زورق إلى جزيرة كيتشنر والتى تُعرف الآن رسميًا باسم حدائق أسوان النباتية، كانت هذه الجزيرة ذات يوم ملكًا للورد كيتشنر الذي حولها إلى حديقة خضراء من النباتات الغريبة من آسيا وأفريقيا.

متحف النوبة Nubian Museum

يعد متحف النوبة الرائع في أسوان أحد أفضل المتاحف في مصر ويجب على أي شخص مهتم بتاريخ وثقافة النوبة القديمة والحديثة زيارته، يوثق ثروات الثقافة التي تم جرفها بالكامل مع بناء سد أسوان وإنشاء بحيرة ناصر، وهناك مجموعة ممتازة من القطع الأثرية من مملكة كوش أو النوبة القديمة والكثير من الصور الرائعة بالأبيض والأسود لمشروع اليونسكو المذهل لإنقاذ معبد فيلة وأبو سمبل من ارتفاع منسوب مياه السد، إلى جانب صور مكثفة لمجموعة كبيرة من المعالم الأخرى التي فقدت الآن إلى الأبد تحت مياه البحيرة.

تشمل القطع الأثرية الموجودة في مجموعة المتحف تمثالًا لرمسيس الثاني، وتمثالًا لأمينراس، ورأس الشباتكا، ورأس الطهراقة المصنوعان من الجرانيت الأسود، كما يعرض القسم الإثنوغرافي الحرف اليدوية النوبية الرائعة والفنون الشعبية.

أبو سمبل Abu Simbel

تشتهر مدينة أبو سمبل بمعبديها الرائعين اللذين تم نحتها في الأصل من صخرة صلبة على جانب الجبل في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وقد أصبحوا من مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهي معروفة باسم الآثار النوبية التى تم بناؤها لتكريم الفرعون العظيم رمسيس الثاني وزوجته نفرتارى، حيث يعد الملك رمسيس الثاني أقوى ملوك الأسرة التاسعة عشر في مصر.

معابد أبو سمبل ليس فقط انتصارًا للهندسة المعمارية القديمة، ولكن أيضًا للهندسة الحديثة، وقد تم نحت المعبد من الصخور الصلبة، كما يوجد أيضاً المقياس الضخم للمعبد الكبير لرمسيس الثاني ومعبد حتحور الواقع على ضفاف بحيرة ناصر.

يعود تاريخ المعابد المعروفة باسم معبد أبو سمبل الكبير للملك رمسيس الثاني، ومعبد أبو سمبل الصغير للملكة نفرتارى، إلى مصر الفرعونية وعهد رمسيس الثاني الذى أراد إنشاء نصب تذكاري دائم لعهده ولملكته نفرتارى ليثبت الانتصارات الذى حدثت فى عهده.

يُعتقد أن العمل بدأ فى المعبد الكبير الخاص بالملك رمسيس الثانى في منتصف القرن الثاني عشر قبل الميلاد واستغرق حوالي 20 عامًا ليكتمل، ثم بدأ بناء المعبد الأصغر الخاص بالملكة نفرتارى زوجته بعد ذلك بقليل.

معبد فيلة Philae Temple

يعد معبد إيزيس المقدس المعروف أكثر باسم معبد فيلة أحد المعالم الأثرية الأكثر إثارة وروعة في أسوان من حيث الفن الرائع لنقوشه والتناسق الرائع في هندسته المعمارية، تم إنقاذ المعبد من ارتفاع منسوب مياه بحيرة ناصر من خلال مشروع الإنقاذ التابع لليونسكو ونقله من مكانه الأصلي في جزيرة فيلة إلى جزيرة أجيليكا القريبة والأعلى حيث يقع اليوم.

يعد معبد إيزيس وهو مركز لعبادة إيزيس القديمة الجزء الرئيسي من مجمع فيلة، ولكن الجزيرة هي أيضًا موطن لمعبد حتحور وكشك تراجان ومباني أخرى مختلفة من الفترتين الرومانية والبيزنطية، يمكنك الوصول بسهولة إلى المعابد من خلال المراكب الصغيرة كجزء من رحلة يومية في أبو سمبل.

دير القديس سمعان Monastery of St. Simeon

يقع دير القديس سمعان الخلاب بين الكثبان الرملية في الضفة الغربية لنهر النيل، تأسست في القرن السابع، وهي واحدة من أكبر الأديرة القبطية وأفضلها حفظًا في مصر.

داخل فناء الدير توجد بازيليك على شكل ممر في الجانب الجنوبي من الدير، وفي الطرف الشرقي من الصحن العريض كانت الحنية الكبيرة مغطاة بقببتين مرة واحدة، مع ثلاثة محاريب مستطيلة، وفي مكانه المركزي توجد بقايا لوحة جدارية تصور المسيح متوجًا بين الملائكة.

إلى الشمال والغرب من الكنيسة توجد العديد من المباني الفرعية والكهوف الصغيرة، بينما يتكون الجانب الشرقي من أماكن لمعيشة الرهبان، وفي الطابق العلوي توجد أيضاً بعض أماكن المعيشة المقببة الأسطوانية التى تم الحفاظ عليها بشكل جيدًا، بما في ذلك خلايا الراهب مع أسرة من الطوب ونقوش قبطية وعربية على الجدران.

إن الوقوف على جدران الدير المحصنة المطلة على الكثبان الرملية يعطي إحساسًا بالعظمة والتاريخ العريق، للذهاب إلى الدير يمكنك استئجار قارب أو فلوكة ليأخذك إلى ممشى الدير ثم المشي لمسافات طويلة أو ركوب الجمال في الرمال للوصول إلى هنا.

معابد كلابشة Kalabsha Temples

مجموعة من المعابد تقع على ضفاف بحيرة ناصر قد تم إنقاذها من خلال مشروع الإنقاذ التابع لليونسكو، معبد كلابشة هو أفضل المعابد الثلاثة المحفوظة هنا وكذلك أصغرها، ويرجع تاريخها إلى عهد الإمبراطور الروماني أوغسطس.

إلى الشمال الغربي مباشرة يوجد معبد بيت الوالي Beit al-Wali الذي بناه رمسيس الثاني ويتكون من دهليز وغرفة عرضية ومعبد، وهناك نقوش تاريخية حية في جميع أنحاء المناطق الداخلية تصور العديد من معارك وانتصارات رمسيس الثانى.

وفى الشمال يقع معبد Tiny Kertassi ويحتوي على عمودين من أعمدة حتحور عند المدخل وأربعة أعمدة أخرى ذات تيجان زهرية متقنة.

ضريح الآغا خان Aga Khan Mausoleum

يقع ضريح الآغا خان في مكان بارز على قمة هضبة الضفة الغربية التى تطل على نهر النيل، وقد تم تشييده ليحمل قبر السير سلطان محمد شاه الذى ولد فى عام 1877 وتوفى عام 1957.

على الرغم من ولادته في مدينة كراتشي الهندية، لكن الآغاخان كان له صلة عميقة بهذا الجزء من مصر حيث كان يقضي وقت طويل مع عائلته في أسوان، يمكنك متشاهده الضريح مرتفعًا فوق ضفة النيل.

شكل الضريح مستوحى من العمارة الفاطمية في القاهرة، يحمل الهيكل أناقة خاصة باستخدامه للجرانيت الوردي، وقد تم بناؤه بناءً على طلب بيجوم زوجة الآغاخان.

بمجرد وصولك إلى هناك يمكنك الاستمتاع بإطلالة على أسوان والمناطق المحيطة بها من أعلى بما فى ذلك نهر النيل والصحراء.

فندق كاتاراكت القديم Old Cataract Hotel

يعد فندق كاتاراكت القديم أحد المعالم الرئيسية فى أسوان بما يحتويه من الواجهة المزخرفة والحدائق المورقة المحيطة بهذا الفندق القديم على ضفة النهر في أسوان ومن المستحيل عدم زيارتها إذا كنت تقوم برحلة إبحار لمشاهدة معالم المدينة حول أسوان على متن فلوكة.

أكثر ما يدعي شهرة الفندق هو أن الكاتبة العالمية أجاثا كريستي كتبت رواية Death on the Nile أثناء إقامتها بالفندق، كما ظهر الفندق في الفيلم استنادًا إلى الرواية.

تعد شرفة الفندق هي المكان المناسب والرائع لتناول الشاي الاستمتاع بالمناظر الخلابة على النيل من أعلى إلى جزيرة الفنتين والكثبان الرملية في الضفة الغربية وما وراءها.

منطقة السوق Souq Area

تقع منطقة السوق فى وسط مدينة أسوان، تمتلئ الأكشاك بالتوابل والعطور الوفيرة، والغالبية التقليدية من ملابس الجلباب الطويل والأوشحة بألوان قوس قزح والسلال المصنوعة يدوياً والأواني الفضية.

إنه مكان ممتع للتسوق والحصول على الهدايا التذكارية المصنوعة يدوياً أو التوابل العديدة والعطور والملابس وغيرها من الأشياء التى تميز هذه المدينة.

المجوهرات والفضيات والتطريز النوبي هو ما يميز ويعرض الثقافة المختلفة بوضوح لمدينة أسوان الجميلة. كما يوجد هناك المشروبات الخاصة والشهيرة والتي يمكنك شراؤها بالوزن لإعادة صنع المشروب في المنزل.

وادي الصبوع Wadi al-Subua

يعد معبد رمسيس الثاني من المعالم السياحية الرئيسية في وادي الصبوع، والذي يحتوي على بعض التماثيل الممتازة ومزيج رائع من النقوش المصرية القديمة واللوحات المسيحية البيزنطية حيث تم استخدام المعبد ككنيسة خلال الفترة المسيحية المبكرة.

وإلى جانبه يوجد معبدان آخران يستحقان الزيارة، وهما معبد الدقة الذى يمكنك الصعود إلى أعلى البوابة للاستمتاع بإطلالات خلابة على البيئة الصحراوية، والآخر هو معبد محراقة والذى يمكنك أيضًا التسلق صعودًا على السلم المتقشر إلى السطح.

حديقة النباتات Botanical Garden

جزيرة كيتشنر الواقعة إلى الغرب من جزيرة الفنتين، كانت ملك اللورد هوراشيو كيتشنر أعطيت له فى تسعينيات القرن التاسع عشر عندما كان قائداً للجيش المصري، ومن خلال شغفه بأشجار النخيل والنباتات الجميلة، فقد حول كتشنر الجزيرة بأكملها إلى حدائق أسوان النباتية المذهلة واستورد النباتات من الشرق الأقصى والهند وأجزاء من إفريقيا.

وهي مليئة بالطيور بالإضافة إلى مئات الأنواع من النباتات النادرة، وأشجارها المهيبة التى لا تزال مشهداً مذهلاً خاصة قبل غروب الشمس مباشرة عندما يكون الضوء أكثر نعومة ورائحة خشب الصندل تطفو على النسيم.

رحلة الفلوكة وركوب الجمل Felucca Trip and Camel Ride

في أسوان كل شيء يتعلق بركوب الفلوكة والتجول بها فى النيل حول الجزر وفى الأماكن الأثرية والمعابد، خاصة فى وقت الغروب فالمنظر من داخل النيل يعد رائع لا مثيل له حيث تشتهر أسوان بأنها تقع على طول مجرى النيل، وأن النيل هناك له إتساع كبير يشبه إلى حد كبير البحار.

للحصول على شيء أكثر نشاطًا تفعله فى أسوان هو ركوب الجمال فى نهاية اليوم لتجنب حرارة الشمس فى النهار، تحظى متعة ركوب الجمال عند غروب الشمس على الضفة الغربية من مقابر النبلاء إلى دير القديس سمعان أو العكس بشعبية كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى