سياحة

أسرار المدينة الأسطورية على قمة جبل ماتشو

فى أعلى جبال ماتشو بيتشو التى تقع فى بيرو توجد حضارة قديمة تعود إلى القرن الخامس عشر حيث كانت إمبراطورية الإنكا وهى أكبر حضارة على الإطلاق فى الأمريكتين قبل كولومبوس.

يعيش فيها ما يقدر بنحو 10 ملايين شخص داخل حدودها الممتدة من الحافة الجنوبية لكولومبيا فى الشمال أسفل الساحل الغربى لأمريكا الجنوبية عبر معظم تشيلى.

ماتشو بيتشو هى مدينة سحابية مهجورة تقع فى أعالى جبال الأنديز، تملأها تضاريس جبلية تكسوها الخضرة، وتاريخ قديم يحكى أسطورة عظيمة، فهى عجيبة من عجائب العالم، هذا هو بسهولة أشهر بقعة فى بيرو، وبسبب الهندسة المعمارية المذهلة للمدينة القديمة ذات المدرجات والمناظر الشاملة للجبال المحيطة التى قد يصل ارتفاعها إلى ما يقرب من 8000 قدم ستجعلك تحبس أنفاسك.

تقع ماتشو بيتشو على بعد 75 كيلومترًا من عاصمة الإنكا كوسكو فى بيرو الحديثة، ومنذ أن أعيد اكتشافها من قبل المستكشف الأمريكى هيرام بينجهام فى عام 1911 أذهلت أجيال من المسافرين بحدائقها ذات المدرجات الخضراء الزمردية والأعمال الحجرية المصنوعة بدقة والتى تحيط بها القمم الشاهقة أعلاه ونهر أوروبامبا الهادر أدناه، إنه يجسد الكثير مما نفكر فيه حول تاريخ الإنكا من حيث الروعة المعمارية وعلم بناء الإمبراطورية والزراعة، وإنه أيضًا موقع روحى للغاية.

يعتقد المؤرخون أن ماتشو بيتشو قد شيدها الإمبراطور باتشاكوتى فى عام 1450، والذى تميز عهده بالتوسع الإمبراطورى الإنكا، ولكنه لم يقصد ببنائها أن تصبح مستوطنة كبيرة، ولكن لتكون بمثابة ملاذ ملكى وموقع للحج لعبادة إنتى وهو إله الشمس الإنكا.

أشهر معالم ماتشو بيتشو التى كان لها أهمية دينية وفلكية فى حضارة الإنكا هو الهيكل المعروف باسم Torreon هو مثال نادر لمبنى دائرى فى الهندسة المعمارية، وشكله يجسد استمرار للحجر المنحنى الذى بنى عليه.

تعتبر ماتشو بيتشو هى واحدة من أكثر الأماكن فى العالم زيارة على وجه الأرض، فهناك العديد من الخيارات للتنزه سيرًا على الأقدام إلى ماتشو بيتشو، أكثرهم شهرة هو مسار الإنكا والذى يقتصر على 500 شخص يوميًا السير فيه، بما فى ذلك المرشدين والحمالين، ويعد مسار الإنكا هو التنزه الوحيد فى المنطقة الذى سيوصلك مباشرة إلى داخل ماتشو بيتشو فى نهاية الرحلة.

استطاعت قلعة ماتشو بيتشو الشهيرة أن تجذب أعداداً هائلة من السياح على مدار العال حيث بلغ عدد السياح فى عام 2017 إلى ما يقرب من مليون ونصف المليون زائر. أى ما يقرب من ضعف الحد الذى أوصت به منظمة اليونسكو، مما وضع ضغطًا كبيرًا على الأنقاض الهشة والبيئة المحلية.

يعد ماتشو بيتشو أحد مواقع التراث العالمى لليونسكو منذ عام 1983 وتم اختياره كواحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة فى العالم فى عام 2007، إنه أكثر مناطق الجذب السياحى فى بيرو حيث أطلال أمريكا الجنوبية الأكثر شهرة، وحيث يستقبل مئات الآلاف من الأشخاص سنويًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى