محليات

أحذر آلام الظهر.. مؤشر على سرطان البنكرياس

تختلف أسباب آلام الظهر فمن الممكن أن ترتبط بمشاكل عضلية أو عظمية، لكن في بعض الحالات يمكن أن تكون مؤشرًا على حالات صحية خطيرة.

حيث يعد ألم الظهر غالبًا غير مسبب للقلق، وعادة ما تتعافى في غضون أسابيع أو أشهر قليلة من تلقاء نفسها، لكن يمكن أن تكشف آلام الظهر عن حالات نادرة إلى الإصابة بسرطان البنكرياس.

ويبدأ سرطان البنكرياس في أنسجة البنكرياس، وهو عضو في البطن يقع خلف الجزء السفلي من المعدة، وطبقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، غالباً ما يتم يرتبط هذا النوع من السرطان بألم مستمر في منتصف الظهر، كما أنه يمكن أن يبدأ أيضًا في منطقة المعدة وينتشر في الخلف.

كما أن الألم المرتبط بسرطان البنكرياس شائع بين المرضى، وتم الإبلاغ عنه في حوالي 70% من الحالات، ويزداد الألم سوءاً عند الاستلقاء وبعد وجبات الطعام.

وينتج هذا الألم عن الورم الذي يصيب الأعصاب أو الأعضاء القريبة من البنكرياس، ويمكن أن يكون أيضًا نتيجة لورم يسبب انسدادًا في المعدة أو الاثني عشر (الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة).

وغالبية الحالات، يجب أن يختفي ألم الظهر من تلقاء نفسه أو يمكن علاجه عن طريق إجراء عدد من التعديلات على نمط الحياة، وأحد العلاجات الفعالة لآلام الظهر المزمنة هو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث تحافظ التمارين المنتظمة على صحة العضلات والعظام والمفاصل والأنسجة الضامة الأخرى، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى