علوم وتكنولوجيا

آثار فيروس COVID-19 على الأطفال قبل الولادة

ما هى المخاطر التى يتعرض لها الجنين إذا أصيبت المرأة بـ COVID-19 أثناء الحمل، وكيف يمكن للأطباء تحديد حالات الحمل التى تكون أكثر عرضة لخطر النتائج السلبية إذا كانت الأم الحامل إيجابية لهذا المرض.

تقدم دراسة جديدة أجريت على 388 سيدة فى حالة حمل فى 22 دولة مختلفة، وهى أكبر دراسة للأمهات الحوامل المصابات بـ COVID-19 بعض الإجابات على هذه الأسئلة، وقد نُشرت النتائج فى مقال بعنوان “عوامل الخطر المرتبطة بنتائج سلبية على الجنين فى حالات الحمل المتأثرة بفيروس كورونا”، وقد نشرت هذه الدراسة فى مجلة De Gruyter’s Journal of Perinatal Medicine.

فى دراسة سابقة لهذه المجموعة من النساء، وجد الباحثون أن مستويات وفيات الأمهات كانت منخفضة نسبيًا، لكن بعض النساء عانين من مرض خطير، مع ما يقرب من 11 ٪ تتطلب الدخول إلى وحدة العناية المركزة و 6.4 ٪ تتطلب استخدام الأنابيب العلاجية، وقد ركزت هذه الدراسة الجديدة على الأطفال الذين لم يولدوا بعد والعوامل التى تؤثر على نتائجهم.

تضمنت النتائج الضارة التى لوحظت أثناء الدراسة وهى الإجهاض أو الوفاة خلال أول 28 يومًا بعد الولادة، حيث قد بلغ معدل وفيات الأطفال بين حالات الحمل للأمهات الحاملين للفيروس حوالى 4٪، ويرجع ذلك بشكل رئيسى إلى الولادات المبكرة، ومع ذلك ظهرت بعض الاتجاهات كعوامل خطر لنتائج سلبية.

قالت الدكتورة “جيهات شين” وهى باحث مشارك فى هذه الدراسة أنه كان معدل حدوث النتائج الجنينية السيئة أعلى بشكل ملحوظ عندما حدثت عدوى COVID-19 فى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، كان هذا صحيحًا أيضًا للأطفال ذوى الوزن المنخفض عند الولادة وأيضاً عندما كانت الأمهات مريضة لدرجة أنهن بحاجة إلى العلاج بالأكسجين.

اللافت للنظر على الرغم من أن جميع النساء فى الدراسة مصابات بـ COVID-19، إلا أن طفلًا واحدًا فقط فى هذه الدراسة أثبتت إصابته بالمرض أيضاً بعد أخذ العدوى من الأم، ولحسن الحظ فقد كان بدون أعراض، مما يشير إلى أن انتقال العدوى من الأم إلى الطفل نادر جدًا.

قالت أيضاً أنه يمكن أن تسمح هذه النتائج للأطباء بتكييف علاج النساء الحوامل المصابات بـ COVID-19 بشكل أكثر ملاءمة من خلال مساعدتهن على تحديد عوامل الخطر التى يمكن أن تزيد من فرص حدوث نتائج سلبية.

تشير نتائج الدراسة الحالية أيضاً إلى أن تقليل مخاطر العدوى أثناء الحمل المبكر، وهذا  قد يكون مهمًا بشكل خاص فى تقليل فرص حدوث نتائج سلبية، وبالمثل يجب على الأطباء أن يفكروا فى مراقبة الأطفال ذوى الوزن المنخفض عند الولادة والأطفال الذين احتاجت أمهاتهم إلى العلاج بالأكسجين أثناء الحمل، حيث يبدو أن خطر تعرضهم لنتائج عكسية أعلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى