الإقتصادي

البنك الدولي: لبنان لم تفعل ما يكفي لسن إصلاحات اقتصادية

قال نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، الجمعة: “إن لبنان لم تفعل ما يكفي لسن إصلاحات اقتصادية”، مشيرًا إلى تحدٍ وشيك يتمثل في احتواء ديونه الضخمة.
وساعد البنك الدولي ومانحون دوليون آخرون في ترتيب تعهدات بقيمة 11 مليار دولارًا على شكل قروض ميسرة ومساعدات، في مؤتمر عُقد في باريس قبل عام، لتشييد بنية تحتية جديدة في لبنان، لكنه قال إن الأموال تتوقف على الإصلاحات.

ووافقت الحكومة اللبنانية على الإصلاحات المقترحة، بما في ذلك إجراء تخفيضات كبيرة في الإنفاق، لكنها بقيت عاجزة عن التحرك معظم العام الماضي؛ بسبب المشاحنات السياسية التي أعقبت الانتخابات البرلمانية في مايو.

واعتبارًا من فبراير الماضي، بدأت حكومة الوحدة الوطنية الجديدة برئاسة سعد الحريري العمل، متعهدة بسن الإصلاحات بسرعة، حيث تعهدت بتخفيض العجز في الميزانية كنسبة من الناتج المجلي الإجمالي بنسبة 5% على مدى 5 سنوات.

وفي الأسبوع الماضي، أصدر وزير المالية علي حسن خليل، تعميمًا يأمر الإدارات الحكومية بتجميد الإنفاق الجديد على كل شيء، ما عدا الرواتب وتكاليف النقل، لكن البنك الدولي قال إن الإصلاحات الأكثر إلحاحًا المطلوبة هي قطاع الكهرباء، الذي لم يتمكن لعقود من توفير الكهرباء على مدار 24 ساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى