الإقتصاديمجلس الأمة

المويزري يسأل المبارك عن أسباب صدور قرارات تؤثر على الميزانية العامة

وجه النائب شعيب المويزري، اليوم الخميس، سؤالًا برلمانيًا إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، عن أسباب صدور قرارات ذات أثر مالي على الميزانية العامة للدولة دون مراعاة كفاية اعتمادات الميزانية.

وتساءل المويزري: لمَ تلجأ الجهات الحكومية للصرف بالتجاوز على اعتمادات الميزانية خصمًا على حساب العهد والتي حتى 31 مارس 2018 بلغت 4.892 مليار دينارًا كويتيًا بالمخالفة للمادة 146 من الدستور؛ مما أفقد الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة مصداقيته؛ لأنه الوثيقة الوحيدة التي تعكس المركز المالي للدولة، والتي يتم الاستناد إليها في إتخاذ القرارات المالية والاقتصادية إضافة إلى عدم دقة البيانات المالية؟.

وأضاف المويزري: ما أسباب عدم تطابق المشروعات المدرجة بالميزانية مع المشروعات الواردة بالخطة؟ وما أسباب زيادة الاعتمادات المصرفية لبعض الجهات الحكومية عن الاعتمادات المدرجة بالخطة السنوية؟ وما أسباب ضعف القدرة التنفيذية والفنية لدى بعض الجهات الحكومية والذي أدى إلى عدم تنفيذ بعض مشروعاتها؟ 

وتابع المويزري: ما أسباب عدم الاستفادة من الاعتمادات المخصصة بالميزانية لتحقيق الأهداف الواردة في الخطة الإنمائية للدولة، وبالتالي التأثير سلبًا على كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين في العديد من القطاعات المهمة ومن مظاهر ذلك انخفاض نسبة الصرف بالمقارنة بالاعتمادات لدى بعض الجهات الحكومية في السنة المالية 2017 / 2018؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى