من هنا وهناك

وكالة «ايرينا»: استخدامات الطاقة المتجددة في الكويت ستخلق 20 ألف وظيفة بحلول 2030

أكدت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا)، اليوم الخميس، أن استخدامات الطاقة المتجددة في الكويت ستخلق 20 ألف وظيفة بحلول 2030 اي ما نسبته 10% من اجمالي الوظائف التي ستوفرها في دول مجلس التعاون الخليجي والتي قدرتها الوكالة بنحو 200 ألف وظيفة.

وأوضحت الوكالة أن سيكون نصيب الأسد من الوظائف وبنسبة 45% لصالح الإمارات لتحل في المركز الأول، وتليها السعودية في المركز الثاني بنسبة 33%، ثم الكويت في المركز الثالث بنسبة 10%، فيما تحل عمان وقطر في المركزين الرابع والخامس بنسبة 7% و4% على التوالي بينما تحل البحرين في المركز السادس والأخير بواقع 1% فقط.

وأشارت الوكالة، في تقريرها، إلى أن الوظائف التي ستوفرها مشروعات الطاقة الشمسية في 2030 تبلغ نحو 124 ألف وظيفة في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية، و50 ألف وظيفة في مجال الطاقة الشمسية المركزة، و23 ألف وظيفة ضمن مشاريع الطاقة الشمسية الصغيرة التي تعمل على أسطح المباني.

وتابع التقرير أن الحصة الكبرى من الوظائف أو ما نسبته 67% لعام 2030 ستكون في البناء والتركيب، ومع نضوج الأسواق وزيادة التصنيع المحلي بات من المرجح أن ترتفع حصة الوظائف في قطاع التصنيع بنسبة كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى