غير مصنف

جامعة الدول العربية: أهمية دور الإعلام في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة

شددت جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، على أهمية دور الإعلام لا سيما في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة وضرورة العمل على أن يكون شريكًا فعالًا للأطراف الأخرى من حكومات وقطاع خاص ومجتمع مدني.

جاء ذلك في كلمة للأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال السفير بدر الدين علالي أمام ملتقى قادة الإعلام العربي في دورته السادسة.

وأشار علالي إلى أن المنتدى يشكل فرصة لتبادل الآراء ومناقشة التطورات التي يشهدها المجال الإعلامي في العالم عامة والمنطقة العربية على وجه الخصوص، مبينًا أن مناقشات الملتقى تركز على سبل مواجهة التحديات واستغلال الفرص والعمل على دور الإعلام الإيجابي في تحقيق الأهداف المرجوة.

وأكد علالي على أهمية التكيف مع الوضع الجديد بين الإعلام الجديد والإعلام التقليدي من خلال التدريب اللازم على تكنولوجيا المعلومات ووسائل التواصل والتزام الاعلام الجديد بأخلاقيات المهنة، لافتًا إلى دور الإعلام المهم إزاء أولويات المنطقة وفي مقدمتها (الاستراتيجية الإعلامية العربية) التي حددت عدة مجالات وهي: “التعريف والدفاع عن القضية الفلسطينية، ومواجهة التطرف، ونشر قيم التسامح، والتعريف بالحضارة العربية، والترويج لأهداف التنمية المستدامة”.

ولفت السفير علالي إلى أهمية إجراء تقييم للإنجازات وتشخيص الصعوبات والتحديات التي تواجه الإعلام والتعرف على التأثير الإيجابي من خلال وسائل الإعلام لتحقيق أولويات المنطقة العربية.

وعلى الجانب الآخر، أكد أمين عام ملتقى الإعلام العربي ماضي الخميس على أهمية دور الإعلام في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها عدد من الدول العربية باعتبار أن الإعلام لاعب رئيسي في تلك الأحداث، معربًا في كلمة مماثلة عن أمله في الخروج من الملتقى بتوصيات مثمرة تستند عليها المؤسسات الإعلامية العربية.

وطالب الخميس بضرورة رفع وعي الجماهير في المجتمعات العربية بأبعاد القضايا على الساحة وأسبابها وآثارها على كل المستويات، مشيرًا إلى أن الملتقى يعقد جلستي عمل؛ الأولى بعنوان “واقع الإعلام العربي والمستقبل المأمول”، وتتضمن عددًا من المحاور أهمها دور الإعلام في المتغيرات بالمنطقة ومستقبل الإعلام التقليدي في ظل تطورات وسائل التواصل الاجتماعي ومسؤولية وسائل الاعلام في الفترة الراهنة.

وأوضح الخميس أن الجلسة الثانية بعنوان “الإعلام منبر لقيادة الرأي العام”، وتناقش عددًا من الموضوعات أهمها مسارات التنمية في المؤسسات الإعلامية وقدرات الإعلاميين والإعلام العربي وتحديات المرحلة إلى جانب التغيرات في الأدوات الإعلامية في ظل ثورة التكنولوجيا.

ويشارك في الملتقى نخبة من أبرز الصحفيين والإعلاميين وكبار المسؤولين في قطاع الصحافة والإعلام بالوطن العربي منهم نائب المدير العام لقطاع التحرير ورئيس تحرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا) سعد العلي، كما يندرج ملتقى قادة الإعلام العربي ضمن مبادرات هيئة الملتقى الإعلامي العربي بدولة الكويت، والتي تعقد مبادراته الإعلامية على مدار 17 عامًا بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى