العرب والعالم

غدًا.. عباس يلتقي بالسيسي لمناقشة قرب إعلان صفقة القرن الأمريكية

يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى مصر، غدًا السبت، للقاء نظيره عبد الفتاح السيسي، قبيل اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بشأن ما يُثار إعلاميًا حول قرب إعلان صفقة القرن الأمريكية.

وأعلن السفير الفلسطيني لدى القاهرة والمندوب الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، اليوم الجمعة، أن عباس سيصل مصر بزيارة رسمية للقاء السيسي، ثم سيحضر الأحد اجتماع الجامعة الذي يُعقد بناء على طلب فلسطيني، كي يُطلع وزراء الخارجية العرب على التطورات الأخيرة للأوضاع في فلسطين.

وأكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية، حسام زكي، في تصريح صحفي اليوم وجود مستجدات مهمة حول ما يتردد إعلاميًا حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، أي خطة السلام الأمريكية الجديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين المثيرة للجدل.

وشدد زكي على أن الصورة العامة حاليًا ليست مطمئنة من جهة أن تكون صفقة القرن إيجابية ومتوازنة وراعية لحقوق الفلسطينيين، واصفًا الاجتماع المقبل أنه سيكون في غاية الأهمية، قائلًا: “لا أعتقد أن أحدًا لديه معلومات دقيقة عما سوف يتم طرحه، الكل يلعب لعبة التخمينات، فالإعلام مليء بالمجسات والأمور المطروحة إعلاميًا لا أحد يعلم مدى صحتها”.

وأشار زكي إلى أن التعامل العربي مع المواقف المنحازة لإسرائيل على حساب الفلسطينيين يتطلب عقد اجتماعات وجلوس كبار المسؤولين العرب حول طاولة واحدة، معربًا عن قناعته بأن الاجتماع المقبل وأي اجتماعات أخرى سوف تتلوه ستكون مهمة لكي يفهم ويتأكد من صلابة الموقف العربي في مواجهة هذا التحدي القادم.

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية قد أفادت بأن صفقة القرن الأمريكية لا تتضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة، أي إحدى النقاط الرئيسية في حل الدولتين المنصوص عليها في مبادرة السلام العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى