مجلس الأمة

مشاركة الوفد الكويتي في المؤتمرين البرلمانيين في القاهرة

دعوة لترتيب الأولويات وتحديد الآليات المناسبة لتفعيل التضامن العربي

اختتم الوفد البرلماني برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم مشاركته في المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي.

والمؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، واللذين عقدا خلال الفترة من 16 إلى 20 فبراير الجاري في القاهرة.

وألقى الرئيس الغانم كلمة وفد دولة الكويت أمام مؤتمر الإتحاد البرلماني العربي، والذي عقد تحت عنوان (التضامن العربي).

كما ألقى كلمة أمام المؤتمر المشترك بين البرلمان العربي ورؤساء البرلمانات العربية، والذي عقد تحت عنوان (رؤية برلمانية لتحقيق الأمن والاستقرار والنهوض للواقع العربي الراهن).

ولقد حملت كلمتا الرئيس الغانم في المؤتمرين رسائل مهمة، أكدت ضرورة توحيد الصف العربي لمواجهة التحديات وتحقيق الانتصارات، إستناداً إلى النجاحات الفارقة التي حققها التضامن العربي عبر التاريخ.

ومن الرسائل التي حملتها الكلمتان التأكيد على أهمية الإجتماعات والتنسيق بين كل الكيانات المؤسسية العربية.

مروزق الغانم في القاهرة

الغانم: البرلمان الكويتى مستعد لإحتضان أي نشاط عربي مشترك

واستعداد البرلمان الكويتي الدائم لإحتضان أي نشاط مشترك، على مستوى البرلمانيين أو الأمانات العامة للبرلمانات، لبحث مختلف الملفات التي تهم الدول العربية كافة.

وتوجه الغانم بالشكر الجزيل لجامعة الدول العربية، والبرلمان العربي على استمرار عقد هذا الاجتماع المشترك.

آملا أن تستمر مثل هذه الاجتماعات سواء على مستوى رؤساء البرلمانات، أو حتى على مستوى ورش العمل وجلسات النقاش ذات الطابع التقني والتفصيلي والعملي والفني.

وأعلن الغانم مجدداً عن استعداد البرلمان الكويتي الدائم لإحتضان أي نشاط مشترك على مستوى البرلمانيين أو الأمانات العامة للبرلمانات، لبحث مختلف الملفات التي تهم الدول العربية كافة.

وكان الغانم قد استهل أنشطته في القاهرة بالمشاركة في الاجتماع التنسيقي لرؤساء البرلمانات والوفود المشاركة بالمؤتمر 32 للإتحاد البرلماني العربي.

ومن ناحية أخرى شارك أعضاء الوفد البرلماني في جلسات عمل المؤتمر الثاني والثلاثين للإتحاد البرلماني العربي، واجتماعات عدد من اللجان.

 

المطيري يترأس اجتماع لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية

وفي هذا الصدد، ترأس وكيل الشعبة البرلمانية النائب الدكتور عبيد المطيري اجتماع لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية ضمن أعمال المؤتمر الـ32 للاتحاد البرلماني العربي.

وأكد المطيري على أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية في تصحيح بعض المسارات السياسية في إطار دفع العمل العربي المشترك.

وأشار إلى أهمية الإبتعاد عن كل ما يعكر صفو العلاقات العربية وتقديم نماذج جيدة للبرلمانيين العرب في التصدي للمشكلات السياسية.

وتقديم الحلول والتصورات التي من الممكن للجهات التنفيذية في الدول العربية أن تعمل من خلالها وفقا لرؤى واستراتيجيات يتم وضعها في هذا الشأن.

وأوضح المطيري دور لجنة الشؤون السياسية في محاولة إذابة الإشكالات البينية بين الدول العربية، والتي شكلت قلقا للعلاقات الفترة الماضية.

 

المطر يشارك في اجتماع لجنة شؤون المرأة والطفولة العربي

وشارك أمين سر الشعبة البرلمانية النائب الدكتور حمد المطر في اجتماع لجنة شؤون المرأة والطفولة ضمن أعمال المؤتمر الـ 32 للإتحاد البرلماني العربي.

وأشاد المطر في تصريح عقب الاجتماع بالدور النشط والمتميز للبرلمان الكويتي في اجتماعات البرلمانات العربية والإسلامية والدولية.

وأضاف أن الكويت دائماً ما تزود لجان الاتحاد البرلماني العربي بآخر الملفات والتوصيات والتقارير، مضيفاً أيضاً: “وهذا شيء نفخر به”.

وأفاد النائب المطر أنه ركز في كلمته أمام اللجنة على المبادئ الرئيسة لتمكين المرأة، مؤكداً أن المرأة هي المجتمع.

وأن لها دور كبير في تعزيز الثقافة الإسلامية، والمحافظة على الثوابت الشرعية في القضايا ضد الفطرة السليمة مثل المثليين وغيرها.

يذكر إن الوفد البرلماني المرافق للغانم ضم كلا من نائب رئيس مجلس الأمة أحمد الشحومي، وأمين سر المجلس فرز الديحاني.

ووكيل الشعبة البرلمانية النائب د. عبيد المطيري، وأمين سر الشعبة النائب د. حمد المطر، وأمين صندوق الشعبة النائب سلمان الحليلة.

وعضو الشعبة النائب مساعد العارضي، وممثلي مجلس الأمة في البرلمان العربي النواب د. عبد الله الطريجي وخالد العتيبي وناصر الدوسري ود. محمد الحويلة، إضافة إلى النائب مبارك العجمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى