تحقيقات وتقاريرمجلس الأمة

متابعة الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الاثنين 8 نوفمبر 2021

شهد مجلس الأمة اليوم الاثنين، عدداً من الأنشطة، شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة ونائب الرئيس، والتصريحات النيابية، واجتماع لجنة الداخلية والدفاع، وفيما يلي التفاصيل:

 

أنشطة رئيس مجلس الأمة

– أعرب رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم عن شكره لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح – حفظه الله ورعاه – على دعوته المباركة للحوار الوطني ودعمه له وللمصالحة الوطنية، مبيناً أنها صفحة طويت للبدء في مرحلة جديدة طال انتظارها.

وقال الغانم في تصريح صحفي بمجلس الأمة اليوم “صدر قبل قليل المرسومان الأميريان القاضيان بمنح العفو عن بعض أبناء الكويت المحكومين في قضايا سابقة”.

وردا على سؤال صحفي قال الغانم “تم إبلاغي من قبل أخي سمو رئيس مجلس الوزراء بأن الحكومة تقدمت باستقالتها.

وهذه الاستقالة تحت نظر حضرة صاحب السمو أمير البلاد، وبالتالي جلسة الغد لن تعقد لأنني سأحضر وأرفعها بسبب استقالة الحكومة”.

 

أنشطة نائب رئيس مجلس الأمة

– استقبل نائب رئيس مجلس الأمة أحمد الشحومي في مكتبه صباح اليوم الاثنين الفريق القائم على مشروع صاروخ الفضاء الكويتي.

وقال الشحومي في تصريح صحفي إنه في الوقت الذي يهتم العالم كله بموضوع الوصول إلى الفضاء وتقديم الخدمات البحثية من خلال إطلاق الصواريخ البحثية للفضاء، تعجز مؤسسات الدولة في الكويت على دعم هذا النشاط.

وأكد الشحومي أنه في حال عدم الحصول على دعم مباشر من إحدى مؤسسات الدولة لعدم وجود تشريع واضح.

فسوف يتم من خلال مجلس الأمة إصدار تشريع لإنشاء مركز يتعلق بدراسات وأبحاث الفضاء دعما لهؤلاء المبدعين والمبتكرين من أبناء الوطن.

 

أنشطة اللجان والتصريحات

– ناقشت لجنة الشؤون الداخلية والدفاع المشروع بقانون بتعديل المادة (8) من المرسوم الأميري رقم (1) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، والاقتراح بقانون بتعديل المادة (8) من نفس المرسوم ، بحضور ممثلي وزارة الداخلية.

وأوضح رئيس اللجنة النائب سعدون حماد في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن مشروع القانون المقدم من الحكومة يتعلق بزيادة المدة المحددة لإعلان رغبة الحصول على الجنسية الكويتية للأجنبية المتزوجة من كويتي من ٥ إلى ١٨ سنة متضمنا الأسباب والمبررات.

وأضاف أن اللجنة بحثت في هذا الصدد الاقتراح بقانون المقدم منه بتعديل المادة ٨ من المرسوم الأميري بشأن تجنيس أرملة الكويتي التي لم تتقدم بطلب إعلان رغبة أثناء حياة الزوج.

– أعرب النائب د. أحمد مطيع عن شكره الجزيل لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه- لتفضله بالعفو عن أبنائه المحكومين ببعض القضايا.

وقال مطيع في تصريح صحفي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة اليوم: أشكر سيدي حضرة صاحب السمو على كرمه وإكرامه لأبنائه.

وتفضله بالعفو الكريم الذي حدث أمس، مؤكداً أن هذا الأمر غير مستغرب من صاحب السمو صاحب القلب الكبير ووالد الجميع.

من جانب آخر، انتقد مطيع القرارات التي أصدرها وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح، مبيناً أنه تجاوز فيها جميع الاختصاصات والصلاحيات.

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الاثنين 8 نوفمبر 2021
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الاثنين 8 نوفمبر 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى