مجلس الأمة

متابعة الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 2 يونيو 2022

شهد مجلس الأمة اليوم الخميس عدداً من الأنشطة البرلمانية تضمنت: أنشطة رئيس مجلس الأمة، واللجان البرلمانية، والتصريحات، ونشر عدد من الأسئلة البرلمانية المعتمدة.

 

أنشطة رئيس مجلس الأمة

عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عددا من الاجتماعات خلال زيارته الرسمية والوفد البرلماني المرافق إلى بلجيكا.

حيث اجتمع والوفد البرلماني المرافق له بمقر البرلمان الأوروبي في بروكسل إلى رئيسة لجنة (وفد) العلاقات مع دول شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي د. هانا نيومان.

وتركز الاجتماع على عدد من الملفات منها علاقات التعاون الثنائي بين الكويت والاتحاد الأوروبي والملفات المتعلقة بالمرأة والطاقة.

إضافة إلى ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة (الشينغن) الذي يدخل حاليا مراحل متقدمة انتهاء بموافقة البرلمان الأوروبي لاحقا.

واجتمع الغانم بمقر البرلمان الأوروبي مع رئيسة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان وعضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي ماريا أرينا.

وبحث الإجتماع عدد من الموضوعات والقضايا ذات الطابع الإنساني الحقوقي في المنطقة والاقليم وأهمية توحيد الجهود.

خاصة بين مجلس الأمة الكويتي والبرلمان الأوروبي لايجاد حلول شاملة تسهم في معالجة الوضع الإنساني في بؤر التوتر الإقليمي المختلفة.

واجتمع الغانم أيضاً مع رئيسة حزب الإشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الأوروبي أراشيا غارسيا بيريز، وذلك بمناسبة زيارته الرسمية لبلجيكا.

وتناول الإجتماع عدداً من الملفات والمواضيع ذات الإهتمام المشترك، والتأكيد على أهمية ودور الكتل والأحزاب وممثليها في البرلمان الأوروبي.

وذلك من أجل التصويت على ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من الحصول تأشيرة (الشينغن) الذي سيتم في مرحلة لاحقة.

وقال الغانم عقب سلسلة الاجتماعات ان مؤشرات اجتماعات الوفد البرلماني الكويتي مع رؤساء اللجان والأحزاب في البرلمان الأوروبي ايجابية جداً.

وذلك بشأن ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة (الشينغن)، مبيناً أن موافقة البرلمان الأوروبي متطلب أساسي لإتمام هذا الملف.

وإلى ذلك بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة إلى كل من رئيس مجلس النواب في الجمهورية الإيطالية روبيرتو فيجو.

ورئيسة مجلس الشيوخ ماريا إليسابيتا ألبيرتي كاسيلاتي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.

 

اللجان البرلمانية

عقدت لجنة حماية الأموال العامة اجتماعها الثالث والعشرين – كلجنة تحقيق – في محاضر توزيع القسائم الزراعية.

وذلك عن الفترة من 1 يناير 2012 إلى 8 مارس 2022، وذلك بحضور ممثلي الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

وأوضح رئيس اللجنة النائب د.عبد الله الطريجي في تصريح صحافي أن اللجنة استعرضت المحاضر وكشوفات الحيازات الزراعية والجواخير.

والتي تم توزيعها على جهات وأشخاص من ضمنهم نواب ووزراء حاليون وسابقون بناء على ما يسمى بـ “أوامر عليا”.

مشيراً إلى أن المعلومات التي قدمها قياديو الهيئة لم تكن واضحة، لا سيما ما يتعلق في طبيعة الأوامر العليا.

وأضاف إن اللجنة استمعت إلى إفادة اثنين من أعضاء لجنة القسائم الزراعية ودورها في دراسة الحالات التي كانت تعرض عليها.

وقال الطريجي إن اللجنة طالبت قياديي الهيئة مجددا بتزويدها بكل الكشوف التفصيلية المتعلقة بأسماء من حصلوا على الحيازات والجواخير.

وذلك وفقا للأسماء والتوصيات المرفوعة من لجنة القسائم الزراعية إلى “الهيئة”، ليتسنى للجنة استكمال التحقيق وإعداد تقريرها.

 

أنشطة مراقب المجلس

شارك مراقب مجلس الأمة النائب أسامة الشاهين اليوم الخميس عبر برنامج (زووم) في المؤتمر الدولي المقام تحت عنوان (الموجة الجديدة للتطبيع: التداعيات واستراتيجيات المواجهة).

وذكر بيان عن مكتب النائب إن المؤتمر ينظمه مجلس العلاقات الدولية بفلسطين بالتعاون مع حملة المقاطعة ومناهضة التطبيع في فلسطين.

وأكد الشاهين موقف الكويت ومجلس الأمة الثابت والتاريخي تجاه القضية الفلسطينية، مضيفاً إن الكويت تولي اهتماماً بالغا تجاه القضية الفلسطينية التي تعد قضية مبدأ وحق وعدل.

 

التصريحات النيابية

قال النائب أسامة الشاهين إنه وجه سؤالا برلمانيا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية عبد الوهاب الرشيد بشأن تسعير أملاك الدولة مطالبا الوزير بضرورة التحرك العاجل وتحديد موعد لإعلان هذه التسعيرة.

وأضاف الشاهين في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن املاك الدولة مكون مهم من مكونات المال العام، وحماية المال العام واجب على كل مواطن وأوجب على ممثلي الأمة ونوابها وكذلك الوزراء.

وبين الشاهين أنه طلب في السؤال البرلماني موعد صدور آخر تسعيرة للانتفاع من أملاك الدولة، وموعد صدور التسعيرة الجديدة.

خصوصاً أن هناك وعودا قد قدمت إلى مجلس الأمة بهذا الشأن ، مبينا أن هناك وزيرين سابقين وعدا بإصدار اللائحة الجديدة لقانون أملاك الدولة إلا أنهما للأسف الشديد رحلا من دون أن تصدر اللائحة.

 

الاقتراحات برغبة

أعلن النائب فارس العتيبي عن تقديمه اقتراحا برغبة ينص على “الاستعجال والإسراع في اعتماد الميزانية المقررة.

لإستحداث مدخل ومخرج للقطعتين (1,2) مع الدائري السادس امتداداً لشارع إبراهيم بن أدهـم وعمل الدراسة المرورية اللازمة في أسرع وقت ممكن”.

 

الأسئلة البرلمانية

وجه 3 نواب 11 سؤالاً برلمانياً لعدد من الوزراء، حيث وجه النائب عبد العزيز الصقعبي 8 أسئلة لوزيري الداخلية والعدل.

ووجه النائب د. عبدالله الطريجي سؤالين الى وزيري المالية والتعليم العالي، ووجه النائب خالد العنزي سؤالا الى وزير الداخلية.

الأنشطة النيابية ليوم الخميس 2 يونيو 2022
الأنشطة النيابية ليوم الخميس 2 يونيو 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى