غير مصنفمحليات

للمرة الثانية خلال 5 أشهر طائرة ” بوينغ 737 ماكس ” تتحطم في اثيوبيا

خاص- برواز 

مع تحطم الطائرة الاثيوبية  صباح اليوم ومقتل جميع ركابها 158 ،تكون هي الحادثه الثانية لنفس الطائرة وهي ” بوينغ 737  ماكس ” الجيل الجديد من طائرات بوينغ .

وذكر موقع Flightradar24 السويدي المختص بمراقبة الملاحة الجوية، أن الطائرة الإثيوبية من طراز “بوينغ 737 800 ماكس” التي تحطمت صباح اليوم قرب مدينة دبرزيت وسط البلاد وقتل جميع الأشخاص الـ157 الذين كانوا على متنها، كانت لديها “سرعة ارتفاع غير مستقرة” بعد إقلاعها من أديس أبابا.

 

وقبل أربعة أشهر من ذلك في نهاية اكتوبر 2018، سقطت طائرة ركاب أخرى من طراز “بوينغ 737 ماكس 8” تابعة لشركة “ليون أير” الاندونيسية  في مياه بحر جاوة أثناء تنفيذها رحلة داخلية في إندونيسيا، وراح ضحيتها جميع الركاب  الـ188 الذين كانوا على متنها.

و وقتها أعلن رئيس اللجنة الوطنية الإندونيسية لسلامة النقل، نورتشايو أوتومو، أن الطائرة المنكوبة تعرضت قبل يوم من الكارثة لمشاكل في الأجهزة الخاصة بتحديد ارتفاع التحليق والسرعة.

 

وكما أكد رئيس لجنة سلامة النقل أمام البرلمان الإندونيسي أن نظاما آليا في الطائرة وجه مقدمتها إلى أسفل لتفادي توقف المحركات عن العمل، بعد أن تلقى النظام إشارة بطريق الخطأ تفيد بوجود خطر لتوقف المحركات.

 

وطالبت السلطات الإندونيسية  من شركة “بوينغ” أن تقوم بتقديم توضيحات بخصوص سبب تحطم الطائرة التي أنتجت في عام 2018 ودخلت الخدمة قبل شهرين فقط من الحادث المأساوي.

 

وعلى هذه الخلفية، نفى المدير التنفيذي لـ”البوينغ” دينيس مولينبرغ بشدة أنباء عن عدم كشف الشركة تفاصيل عمل ما يسمى نظام منع التوقف ضمن قواعد استخدام الطائرة، لكن هذا الموقف يتعارض مع تصريحات شركتي Southwest Airlines وAmerican Airlines واتحادات طياريهما.

ويهدف هذا النظام إلى منع الطيار من رفع مقدمة الطائرة بزاوية أكثر من اللازم أثناء إقلاعها، لأن ذلك قد يؤثر على سرعتها ويتسبب في توقف المحركات.

ويقلص هذا النظام بصورة أوتوماتيكية زاوية ارتفاع مقدمة الطائرة في حال تلقيها إشارات بشأن خطر توقف المحركات، وقد يشتغل حتى أثناء التحكم اليدوي من قبل الطيارين.

 

وكشف موقع بوينغ ان طائراته الجديدة مازالت على جدول الطللبات والتسليم لعدد من عملائها وكان من بينها في الكويت شركة ألافكو بطلبية لعشرين طائرة تقدمت بطلبها منذ عام 2012 ولم تستلمها الى الآن .

فيما خليجيا كان هناك عدد من شركات الطيران الاقتصادية التي تم فعليا استلامها لهذا النوع من الطائرات في العام الماضي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى