مجلس الأمة

عاشور يسأل وزير الصحة عن معايير اختيار الأطباء الزائرين

وجه النائب صالح عاشور، اليوم الخميس، سؤالًا برلمانيًا إلى وزير الصحة الدكتور باسل الصباح عن معايير اختيار الأطباء الزائرين لوزارة الصحة والقطاع الخاص والمؤهلات العلمية الحاصل عليها هؤلاء الأطباء.

وقال عاشور: “كما هو معلوم بأن عمل الأطباء الزائرين لوزارة الصحة والقطاع الخاص من جميع التخصصات هو عمل مؤقت يعاينون من خلاله بعض الحالات ويجرون بعض العمليات، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالمطلوب في السؤال”.

وتساءل عاشور: ما معايير اختيار الأطباء الزائرين لوزارة الصحة والقطاع الخاص؟ وما المؤهلات العلمية الحاصلون عليها؟ ومنذ متى يطبق هذا النظام؟

وتابع عاشور: هل تمنح الوزارة تراخيص مؤقتة من إدارة التراخيص الطبية لهؤلاء الأطباء لمزاولة المهنة لفترة مؤقتة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بكشف بأسماء جميع الأطباء الزائرين الذين منحتهم الوزارة تراخيص طبية منذ تاريخ 2018/01/01 حتى تاريخ ورود هذا السؤال ونسخة من هذه التراخيص المؤقتة، وإذا كانت الإجابة بالنفي يرجى بيان الأسباب.

وأكمل عاشور: هل يؤخذ رأي وزارة التعليم العالي ومعهد الكويت للاختصاصات الطبية بشأن الاعتراف بالمؤهلات العلمية للأطباء الزائرين قبل مزاولتهم المهنة لفترة مؤقتة؟

وأردف عاشور: هل تشترط الوزارة قبل مزاولة الأطباء الزائرين العمل فيها وفي القطاع الخاص لفترة مؤقتة نسخة من السجل الجنائي لهم وإجراء بعض التحاليل المختبرية للتأكد من خلوهم من بعض الأمراض المعدية مثل (مرض الكبد الوبائي بكل أنواعه ومرض الإيدز ومرض السل وعلم أشعة للصدر للتأكد من خلوهم من مرض السل الرئوي)، إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من جميع التحاليل والتقارير إن وجدت منذ 2018/01/01 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

وأضاف عاشور: كم يبلغ عدد الحالات التي عاينها الأطباء الزائرون؟ وكم يبلغ عدد العمليات التي أجروها منذ 2018/01/01 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

وتساءل عاشور: كم يبلغ عدد الحالات التي حدثت لها مضاعفات أو أخطاء طبية بعد إجراء الأطباء الزائرين لهذه العمليات؟ مع تزويدي بهذه الحالات ونوع المضاعفات وأسماء الأطباء الذين أجروها ونسخة من مؤهلاتهم العلمية، ومن المسؤول عن متابعة هذه الحالات؟

وتابع عاشور: هل قدمت شكاوى ضد الأطباء الزائرين بعد حدوث مضاعفات أو أخطاء طبية نتجت عن إجرائهم العمليات؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخ من الشكاوى وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن هذه الشكاوى؟

وطلب عاشور تزويده بقيمة المستحقات التي يتقاضاها الأطباء الزائرون خلال فترة زيارتهم ونسخة من الشيكات المصروفة من الوزارة ونسخ من تسلم الطبيب الزائر المبلغ مذيلة بتوقيعه من منذ 2018/01/01 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

واختتم عاشور سؤاله: ما آلية صرف المستحقات حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وما آلية تسلمها من الأطباء الزائرين؟ وهل توجد ميزانية مخصصة في الوزارة لمستحقات الأطباء الزائرين؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما الجهة المسؤولة عن متابعة هذه الميزانية؟ مع تزويدي بتفاصيل هذه المستحقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى