العرب والعالم

عاجل.. موسكو: قلقون من الغارات الإماراتية على مواقع قوات حكومة اليمن

أكدت موسكو عن قلقها إزاء الغارات الجوية لسلاح الجو الإماراتي على مواقع قوات الحكومة اليمنية في محافظتي عدن وأبين، داعية جميع أطراف النزاع في جنوبي اليمن إلى ضبط النفس.

وأوضح نائب مدير إدارة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، أليكسي زايتسيف: أن “هذا التطور في الأحداث يثير قلقنا العميق، تصاعد المواجهة المسلحة في جنوب اليمن وانتقالها إلى مرحلة خطيرة جديدة، محفوفان بأكثر العواقب السلبية ليس فقط على هذا البلد، بل وعلى الأمن الإقليمي ككل”.

ولفت زايتسيف إلى أن نتيجة هذه الهجمات، فإن العدد الإجمالي للقتلى والجرحى من العسكريين والمدنيين وفقًا لمصادر مختلفة يتراوح من 150 إلى 300 شخص.

وتابع زايتسيف: “نعتقد أن جميع أطراف النزاع في جنوب اليمن يجب أن تمارس أقصى درجات ضبط النفس من أجل الحيلولة دون زيادة التوتر وتجنب وقوع ضحايا جدد أو تدمير البنية التحتية المدنية”، مؤكدًا أن الهدف الأسمى في هذه الظروف هو الوقف الفوري للأعمال القتالية.

وأضاف زايتسيف: “أنه في الوقت نفسه، لا يمكن تحقيق استقرار ثابت للأوضاع إلا من خلال عملية تفاوض بمشاركة جميع الأطراف المعنية، بهدف التوصل إلى تفاهمات توفيقية تعكس اهتماماتهم ومخاوفهم المشروعة، ينبغي للأمم المتحدة أن تلعب دورًا مركزيًا في إقامة مثل هذا الحوار، ترمي جهوده إلى حل الأزمة العسكرية – السياسية في اليمن”.

ولفت زايتسيف الانتباه إلى أن تقسيم البلاد، وكذلك تسخين المواجهة المسلحة، يلعبان فقط لصالح الجماعات الإرهابية، التي تعزز مواقعها وتسيطر حاليًا على ثلث أراضي الجمهورية اليمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى