العرب والعالم

جامعة الدول العربية: انهيار النظام الصحي في قطاع غزة ينذر بكارثة صحية كبيرة

قالت جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، إن انهيار النظام الصحي في قطاع غزة ينذر بكارثة صحية كبيرة وانتشار للأمراض والأوبئة ومجاعة كبيرة تهدد حياة الآلاف.

جاء ذلك في بيان للأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة بمناسبة يوم الصحة العالمي الذي يوافق السابع من أبريل من كل عام.

ودان البيان قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي على مرآى ومسمع من العالم أجمع بانتهاك حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين واستمرارها باستهداف وقتل النساء والأطفال والشيوخ وكذلك القصف الممنهج للمستشفيات وكل المرافق الصحية وتدمير البنية التحتية بها ومنع علاج المصابين واستهداف الاطقم الطبية بالقتل العمد والاحتجاز والتعذيب متعمدة انهيار النظام الصحي في قطاع غزة.

واستنكر استمرار الاحتلال الإسرائيلي في الانتهاك الخطير بمنع وصول المساعدات الإنسانية الأمر الذي يزيد من خطورة الأوضاع الصحية والإنسانية، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيحمل آثارًا مدمرة على صحة الأمهات والأطفال وكبار السن.

وقال البيان إنه “في يوم الاحتفال بيوم الصحة العالمي تحت شعار (صحتي حقي) للعام 2024 على منظمة الصحة العالمية والجميع مسؤولية استمرار تسليط الضوء على الكارثة الصحية والإنسانية غير المسبوقة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والتحذير من العواقب الصحية الكارثية”.

ودعا المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته لايقاف الحرب فورا وإعادة اعمار القطاع الصحي المنهار في قطاع غزة وإنفاذ دخول المساعدات الإنسانية العاجلة الى القطاع وبشكل مستدام.

ويحتفل العالم في السابع من أبريل من كل عام بيوم الصحة العالمي والذي يصادف ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية ويرمز شعار العام الحالي إلى حق الأشخاص في الحصول على الخدمات الصحية والتعليم والمعلومات وكذلك مياه الشرب المأمونة والهواء النقي والتغذية الجيدة والسكن الجيد والتحرر من التميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى