فن وثقافة

تعرّف على شروطها.. «البابطين الثقافية» تفتح باب الترشح لجائزة الإبداع الشعري في دورتها الـ19

أعلن مجلس أمناء مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية عن فتح باب الترشح لجائزة البابطين للإبداع الشعري في دورتها الـ19 متضمنة ستة فروع تشمل النقد والنظم بينها فرعان للشباب.

وقالت المؤسسة، في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن الجائزة الأولى هي جائزة الإبداع مجال نقد الشعر وقيمتها 40 ألف دولار، وتُمنح لأحد نقاد الشعر أو دارسيه المتميزين ممن قدموا في دراساتهم وأبحاثهم إضافة مهمة في تحليل النصوص الشعرية أو تقديم رؤية جديدة لظاهرة شعرية محددة قائمة على أسس علمية.

وأوضحت المؤسسة أن الجائزة الثانية هي جائزة أفضل ديوان شعر وتبلغ 20 ألف دولار، وتُمنح لصاحب أفضل ديوان شعر صدر خلال 5 سنوات حتى تاريخ 31 ديسمبر المقبل، ويشترط بالمترشح للجائزة أن يتقدم بديوان واحد فقط ويكون منشورًا ورقيًا.

وبينت المؤسسة أن الجائزة الثالثة هي جائزة أفضل قصيدة وتبلغ قيمتها 10 آلاف دولار، وتُمنح لصاحب أفضل قصيدة منشورة في إحدى المجلات الأدبية أو الصحف أو الدواوين الشعرية أو أن يكون قد صدر في كتاب مستقل خلال عامين ينتهيان في 31 نوفمبر 2023 ومن شروط هذه الجائزة أن يقدم المتسابق قصيدة واحدة فقط ويرفق بها الأصل المنشور ولا تقبل القصائد المنشورة في نشرات دعائية أو إلكترونية أو إعلانية.

وتابعت أن الجائزة الرابعة هي الجائزة التكريمية للإبداع الشعري وقيمتها 50 ألف دولار، وتُمنح لشاعر أسهم بإثراء حركة الشعرالعربي وهي جائزة تخضع لآلية خاصة يضعها ويشرف علي تنفيذها رئيس مجلس الأمناء والمخولون بالترشيح هم أعضاء مجلس أمناء المؤسسة فقط.

ولفت البيان إلى أن الجائزتين الخامسة والسادسة مقدمتان للشعراء الشباب لمن تقل أعمارهم عن 35 عامًا إذ تتضمن الأولى جائزة أفضل ديوان شعر للشعراء الشباب وقيمتها 10 الآف دولار في حين ستمنح الأخرى لأفضل قصيدة للشعراء الشباب وقيمتها 5 الآف دولار.

وأكدت المؤسسة أنه على المتقدم أن يرسل خطابًا مباشرًا إلى المؤسسة يذكر فيه رغبته في الترشيح لأحد فروع الجائزة، ويحدد فيه النتاج الذي يتقدم به للمسابقة، ويمكن للجامعات والمؤسسات الثقافية الحكومية والأهلية أن تتقدم بترشيح من ترغب مع ضرورة إرفاق موافقة المرشح خطيًا على ذلك.

ولفت إلى أنه لا يجوز لمن سبق له الفوز بأي جائزة عربية أن يتقدم إلى الفرع الفائز به قبل مضي ثلاث سنوات على فوزه، على أن يتقدم بعمل آخر غير الذي فاز به وعلى المتقدم أن ينص في خطاب الترشيح على أن العمل المتقدم به لم يسبق له الفوز بأي جائزة عربية وفي حال ثبوت العكس فللمؤسسة الحق في إلغاء نتيجة المتقدم.

وذكر أنه لا يحق لمن أسهم في تحكيم جوائز المؤسسة التقدم إلى المسابقة في أي فرع قبل مرور دورتين من تاريخ مشاركته في التحكيم، مبينًا أن المؤسسة غير ملزمة بإعادة الأعمال المقدمة إلى المسابقة ولها إعادة نشر القصائد الفائزة ومختارات من أعمال الفائزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى