العرب والعالم

تزكية الكويت رئيسًا للجنة «وقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني»

قررت اللجنة العربية المؤقتة لبحث إجراءات وقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني، اليوم الأربعاء، تزكية دولة الكويت لرئاسة اللجنة التي جاء تشكيلها بناء على قرار الاجتماع الطارئ للمندوبين الدائمين في جامعة الدول العربية الإثنين الماضي.

وقال المندوب الدائم لدولة الكويت السفير طلال المطيري لـ«كونا» إن اللجنة المشكلة مكلفة بدراسة الإجراءات التي يمكن القيام بها على المستويات القانونية والسياسية والدبلوماسية والاقتصادية تفعيلًا لقرار الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية التي عقدت على مستوى المندوبين الدائمين بشأن استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وأضاف المطيري أن هذه التزكية من الدول العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية «تعكس مدى التقدير العربي لدور الكويت في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة»، موضحًا أن مهام اللجنة هي تحضير قائمة بالإجراءات الاقتصادية والقانونية والسياسية والدبلوماسية التي يمكن للدول العربية أن تتخذها لوقف العدوان وحماية المدنيين الفلسطينيين فورًا بالإضافة إلى منع التهجير القسري للشعب الفلسطيني وعدم تصفية القضية الفلسطينية.

ومن جانبه، قال مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، في تصريح للصحافيين عقب اجتماع اللجنة، إن دولة فلسطين تقدمت إلى اللجنة بمجموعة من المقترحات بالإجراءات الاقتصادية والقانونية والسياسية لوقف العدوان، مضيفًا أن كل دولة تتخذ من الإجراءات ما يناسبها وفق قرارها السيادي.

وأكد العكلوك أن الجامعة العربية بدولها الأعضاء أمام تحد من نوع مختلف وهو أن نتجاوز موضوع الإدانات والمطالبات والمناشدات إلى القيام بالفعل وعدم الاكتفاء بالبيانات.

وكان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين قد طالب في قرار أصدره في دورته غير العادية الاثنين الماضي التي تقدت بناء على طلب فلسطين بتشكيل لجنة مؤقتة مفتوحة العضوية من المندوبين الدائمين والأمانة العامة للجامعة العربية لبحث وقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وبحسب القرار فإن اللجنة مكلفة بإعداد تقرير في غضون أسبوع بشأن الإجراءات والخطوات للرد على استمرار جرائم الاحتلال الاسرائيلي ضد الفلسطينيين على أن يتم تعميم التقرير على الدول الأعضاء بعد اعتماده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى