العرب والعالم

الهند تستجيب لتهديد ترامب وتلغي حظر تصدير عقار “الهيدروكسي كلوروكين”

صرحت الهند أنها ستقوم بتزويد “الدول الأكثر تضررًا” بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19-” بالعقاقير الرئيسية التي يتم إختبارها كعلاج محتمل للفيروس، وذلك بعد ساعات من تلميح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى “الإنتقام” في حال لم تقم نيودلهي برفع الحظر الذي تفرضه على تلك العقاقير.

ومن جانبها كانت الهند قد أفرضت يوم السبت الماضي حظرًا على تصدير عقار “هيدروكسي كلوروكين” غير المكلف الذي يستخدم لعلاج الملاريا، والذي وصفه ترامب بأنه يحتمل أن يغير قواعد اللعبة في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

كما أضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، انوراج سريفاستافا، اليوم الثلاثاء: “نظرًا للجوانب الإنسانية المتعلقة بالوباء، فقد تقرر أن تقوم الهند بترخيص (تصدير) الباراسيتامول والهيدروكسي كلوروكين، بكميات مناسبة لجميع الدول المجاورة لنا التي تعتمد على قدراتنا”.

وتابع: “سنقوم أيضًا بتزويد بعض الدول التي تضررت بشدة من الوباء، بتلك العقاقير الاساسية”.

ومن جانبه كان ترامب قد أتصل برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في مطلع الأسبوع، حيث طلب منه إمدادات من عقار هيدروكسي كلوروكين، ثم بدأت السلطات الهندية بعد ذلك في مراجعة قرار تعليق تصديره.

فيما أشار ترامب إلى تحذير مستتر في مؤتمر صحافي عُقد في البيت الأبيض أمس الأثنين، في حال لم توافق الهند على تصدير عقار هيدروكسي كلوروكين الذي يعتقد كثيرون أنه فعال في علاج فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى