العرب والعالم

النواب المصري يوافق على تمديد فترة رئاسة السيسي الحالية إلى 6 سنوات

خاص برواز.. أعلن رئيس مجلس النواب المصري، الدكتور على عبد العال، موافقة المجلس على نص المادة (241) مكررًا مضافة، والتى تقضى بانتهاء مدة الرئيس عبد الفتاح السيسى الحالية بانقضاء 6 سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسًا للجمهورية بدلًا من 4 سنوات، على أن يُسمح له الترشح وإعادة انتخابه لمرة تالية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة التي انعقدت بمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس؛ لمناقشة مشروع التعديلات الدستورية والتصويت عليه.

وأوضح عبد العال أن هذه المادة تُطبق بأثر فورى مباشر على المدة الحالية التى بدأت عام 2018، طبقًا للقاعدة المستقرة، مؤكدًا أن المدة التالية تحقق ما يسمى بالعدالة السياسية والإنصاف ويتحقق الاستقرار اللازم.

وأكد عبد العال، أنه ليس هناك تعارض على الإطلاق مع نص المادة (226) من الدستور المصري، والتى تحظر تعديل نصوص إعادة انتخاب الرئيس، لافتًا إلى أن تلك المادة حظرت التعديل على الفترتين وظلوا كما هما، ولا تحظر التحرك فى المدة، قائلًا: “هذه المادة الانتقالية تحقق العدالة السياسية والإنصاف وتكافؤ الفرص”.

يُذكر أنه وفق للدستور المصري ما بعد ثورة 25 يناير فإنه لا يحق للرئيس الترشح لأكثر من فترتين رئاسيتين مدة الواحدة منهما 4 سنوات، مما كان يسمح ببقاء السيسي في الحكم حتى عام 2022، وبعد هذا التعديل سيُسمح له بالبقاء في الحكم حتى 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى