منوعات

المحيطات العالمية تسجل أرقاماً قياسية للحرارة لمدة عام كامل

سجلت المحيطات 365 يومًا متتاليًا من درجات حرارة سطح البحر العالمية القياسية هذا الأسبوع، وهذا ما أثار مخاوف العلماء من أن تغير المناخ قد يدفع النظم البيئية البحرية إلى ما هو أبعد من نقطة التحول.

ووفقا لصحيفة “فايننشيال تايمز”، وصل الارتفاع المستمر في درجات الحرارة إلى ذروته يوم الأربعاء عندما تم تسجيل أعلى مستوى جديد على الإطلاق خلال الأشهر الـ12 الماضية عند 21.2 درجة مئوية.

ولم تظهر بحار العالم حتى الآن أي علامات على الانخفاض إلى درجات الحرارة الموسمية النموذجية، مع كسر الأرقام القياسية اليومية على التوالي منذ أن خرجت عن المخططات لأول مرة في منتصف مارس من العام الماضي، وفقا لبيانات من الإدارة الوطنية الأمريكية للغلاف الجوي والمحيطات والتعاون البحثي لمحلل المناخ.

وتعد هذه الحرارة الاستثنائية، مدفوعة بتغير المناخ الناجم عن أنشطة بشرية، والتي تضخمت بفِعل ظاهرة النينيو الدورية التي تعمل على تسخين المحيط الهادئ، ولهذه الحرارى آثار قاتمة.

وقال وكيل وزارة الخارجية الأمريكية ومدير الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، ريتشارد سبينراد، هذا الأسبوع إن ارتفاع درجات الحرارة سيكون له “تأثيرات دراماتيكية إلى حد ما على العواصف الكبرى، وعلى النظم البيئية”.

وحذرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في وقت سابق من هذا الشهر من أن العالم كان على وشك تجربة الحدث العالمي الرابع لابيضاض الشعاب المرجانية.

وأدخلت وكالة مراقبة الشعاب المرجانية التابعة للوكالة الأمريكية ثلاثة مستويات جديدة للإنذار بالابيضاض، حيث شهدت العديد من المناطق، لا سيما في شرق المحيط الهادئ ومنطقة البحر الكاريبي الكبرى، مثل هذا الضغط الحراري الشديد لدرجة أنه لم يعد يتم استيعابها بشكل كافٍ بواسطة المقياس القديم.

ويخشى العلماء أيضًا أن يكون موسم الأعاصير القادم في المحيط الأطلسي مدمرًا بسبب هذه الحرارة المستمرة، حتى مع ضعف نظام النينيو لإفساح المجال أمام دورة الطقس المعاكسة لظاهرة النينيا والتي تؤدي إلى تأثير التبريد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى