محليات

الكونجرس تمنع تمويل الأونروا لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وفي المقابل تقدم حزمة ضخمة للجيش والخارجية

كشف مصدران أمس الثلاثاء، إن عن إتفاق بين زعماء في الكونغرس الأمريكي والبيت الأبيض حول مشروع قانون، يقدم حزمة تمويل ضخمة للجيش ووزارة الخارجية ومجموعة أخرى من البرامج الحكومية، في حين يستمر حظر التمويل الأمريكي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، حتى مارس 2025.

يذكر أن إدارة الرئيس جو بايدن قد أفصحت في يناير الماضي، عن وقف تمويل الوكالة بعد اتهام إسرائيل 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألف موظف في غزة، بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر العام الماضي الدامي الذي شنته حركة حماس.

وأعلن مجلس الشيوخ الأمريكي عن تشريع الشهر الماضي، يقضي بوقف تمويل الأونروا الذي كان ضمن حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، ولا يزال التشريع ينتظر موافقة مجلس النواب.

فيما يحاول المؤيدون للمساعدات استعادة التمويل، ويطالبون واشنطن بدعم الأونروا في وقت تعمل فيه جماعات الإغاثة على درء مجاعة تلوح في الأفق في غزة.

وقال المصدران المطلعان على الاتفاق إن التمويل سيجري تجميده لمدة عام، وإن تفاصيل الجهود البديلة لتقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين في غزة، ستتم مناقشتها بعد نشر التشريع.

وأحجم البيت الأبيض وزعماء بالكونغرس عن التعليق على تفاصيل الاتفاق إلى أن يتم نشر نصوص مشاريع قوانين الإنفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى