العرب والعالم

الرئيس اللبناني يطالب أمريكا بإقناع إسرائيل بالالتزام بترسيم الحدود البحرية

طلب الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الجمعة، من الولايات المتحدة تجديد مساعيها لإقناع إسرائيل بالالتزام بترسيم الحدود البحرية؛ بهدف تثبيت الهدوء والاستقرار في جنوب لبنان.

وشدد عون، خلال لقائه مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد هيل في القصر الجمهوري في بعبدا، على تمسك لبنان بالمحافظة على استقرار الحدود الجنوبية، والالتزام بالقرار 1701، مضيفًا أن دخول سفينة يونانية المياه الإقليمية في المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان، شكل انتهاكًا للسيادة اللبنانية، مشيرًا إلى أن لبنان طلب من الأمم المتحدة التحقيق.

يُذكر أن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، قد زار لبنان في سبتمبر الماضي بهدف تحريك مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل التي أطلقها سلفه ديفيد ساترفيلد.

وأشارت وسائل إعلام لبنانية في يوليو الماضي إلى إن ساترفيلد، نقل إلى المسؤولين اللبنانيين رفض تل أبيب رعاية الأمم المتحدة للمفاوضات، وتلازم مسار ترسيم الحدود البرية والبحرية.

وجدير بالذكر إلى أنه يوجد نزاع بين لبنان وإسرائيل على ترسيم الحدود البرية والبحرية، لا سيما في ضوء اكتشافات حقول النفط والغاز في البحر المتوسط، حيث تقع بعض الحقول النفطية في أماكن مشتركة أو متداخلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى