العرب والعالم

الرئيس العراقي: من الضروري تنسيق المواقف مع الدول الأوروبية بشأن القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية

شدد الرئيس العراقي الدكتور برهم صالح، على رغبة بلاده الجادة بضرورة تنسيق المواقف مع الدول الأوروبية بشأن العديد من القضايا المهمة والتطورات على الساحتين الاقليمية والدولية، مجددًا موقف العراق الثابت تجاه أزمات المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس العراقي، اليوم السبت، في قصر السلام ببغداد، وزير الخارجية الألماني هايكو ماس والوفد المرافق له، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وأكد الرئيس العراقي على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين، واستثمار الفرص المتاحة لتوطيد التعاون الثنائي تحقيقًا للمصالح المشتركة، خصوصًا في القطاعات الاقتصادية والصناعية، مشيدًا بجهود التحالف الدولي في دعم العراق بمختلف المجالات ومساندة ألمانيا للشعب العراقي، خاصة في مجال إعادة النازحين وتقديم المساعدة لهم.

وأوضح صالح أن تأسيس النظام الإقليمي المستقر، وتعزيز التكامل الدولي الإيجابي، والاعتراف بالمصالح المتبادلة هو السبيل لابعاد البلاد والمنطقة عن شبح الصراعات.

واشار صالح إلى أن العراق جزء أساسي من عمقه العربي والإسلامي، ولا يمكن التخلي عن مسؤوليات هذا الدور وفق مبدأ المصالح المتبادلة والمتشاركة في تحقيق الأمن والسلم بالمنطقة، مبينًا أن العراق سيستمر في توحيد الجهود الرامية إلى اعتماد لغة الحوار البنّاء، والابتعاد عن منطق التدخل بشؤون الدول، مؤكدًا أهمية دور ألمانيا في دعم جهود تحقيق السلام وتخفيف حدة التوتر في المنطقة حتى تنعم شعوبها بمستقبل أفضل ومزدهر.

وجدد وزير الخارجية الألماني على التزام حكومة بلاده بدعم العراق في المجالات كافة، وحرصها على المضي بتوسيع آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، مشيدًا بدور العراق المحوري من أجل تعزيز أسس السلام والأمن والاستقرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى